إعلان

وزيرة الصحة: الترخيص رسميًا لعقار سينوفارم لاستخدامه في حالات الطواري

10:56 م السبت 02 يناير 2021
وزيرة الصحة: الترخيص رسميًا لعقار سينوفارم لاستخدامه في حالات الطواري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، إن لقاح "أسترازينيكا" سيتم دخولة من خلال شركة فاكسيرا المصرية، وتم تقديم الملف الخاص به يوم الخميس، وتم التفاوض المالى والتوريدات، مشيرة إلى وصول أول شحنة من أسترازينيكا في الأسبوع الثالث أو الرابع من يناير.

وأضافت الوزيرة، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء السبت، إن أول شحنة من اللقاح الصيني ساينوفارم؛ أجريت عليها تجارب معملية بهيئة الدواء المصرية والطواري لاستيفاء الموافقة على استخدامه في حالات الطواريء، وتم منحه الترخيص رسميًا.

وتابعت الوزيرة، أن الحكومة المصرية قد أنهت التفاوض مع شركة أسترازينكا للحصول على العقار الخاص بها، وفي انتظار إتمام إجراءات التعاقد مشيرة إلى أن مصر دولة قوية قادرة على توفير متطلبات شعبها من اللقاحات وهناك دعم سياسي ولوجستي ومالي لتأمين اللقاحات الأدوية والمستلزمات خلال أزمة كورونا.

وتابعت وزيرة الصحة، أن هناك تحديات تواجه عملية التطعيم باللقاحات ليس فقط في مصر ولكن في العالم كله، لافتة إلى أن الدولة حددت الأماكن التي سيتم من خلالها توزيع اللقاحات في 27 محافظة، مؤكدة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الهيئة الهندسية بمتابعة تلك الأماكن ورفع كفاءتها.

وعن توافر المستلزمات المرتبطة بعملية التطعيم باللقاح ضد كورونا، أكدت الوزيرة توافر 29 مليون سرجنة وهناك بعض اللقاحات المتضمنة للسرنجة الخاصة بها، مؤكدة أن هناك تأمين لعدد 40 مليون جرعة تكفي لـ20 مليون مواطن ضمن التحالف العالمي، وصندوق تحيا مصر سيتكفل بتمويل تكلفة اللقاحات وتوفير الاعتمادات المالية له.

وأكدت وزيرة الصحة أن بدء عملية التطعيم ستكون خلال الأسبوع الثاني أو الثالث في شهر يناير الجاري، وستكون الأولوية لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والأطقم الطبية.

وعن واقعة نفاد الأكسجين التي أدت وفاة إثنين من مرضى كورونا بمستشفى العزل بزفتى، قالت الوزيرة إن هناك تحقيقًا يجرى حاليًا من خلال لجنة مشكلة من وزارة الصحة، للوقوف على ملابسات الواقعة، مؤكدة أن اللجنة سترفع تقريرها للوزارة صباح الغد وسيتم محاسبة المسؤولين عنها، مشددة على أنه لا تهاون في أرواح المواطنين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان