إعلان

هل يؤثر تحور فيروس كورونا على فعالية اللقاح؟.. مستشار وزيرة الصحة تجيب

10:39 ص الأحد 17 يناير 2021
هل يؤثر تحور فيروس كورونا على فعالية اللقاح؟.. مستشار وزيرة الصحة تجيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، إن فيروس كورونا مرض يصيب الجهاز التنفسى بالأساس لكن يصيب أجهزة أخرى في الجسم والأعراض متفاوتة من شخص لآخر، مشيرًا إلى أن الفيروس يصيب الجهاز الهضمى والعصبي والمناعي والدوري، وهو معروف من بداية الجائحة.

وأضافت "نهى" في مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الأحد، أنه يتم متابعة الأعراض الجديدة ورصدها عن طريق الحالات التي تدخل مستشفيات وزارة الصحة لمعرفة الزيادة في نسب أعراض جهاز عن آخر أم لا، موضحًا أنه لا يوجد تغير واضح فى الحالة الاكلينيكية أو شدة المرض، وحتى الآن الأعراض ثابتة إلى حد كبير.

وتابعت، أن تحور فيروس كورونا وارد جدًا ومتوقع في كافة الفيروسات، موضحة أن تحور أو تغير فيروس كورونا حدث في الشكل النمطي وتركيب الفيروس نفسه بشكل بسيط، كما أن بعض الدول أعلنت عن وجود سلالات جديدة للفيروس والبعض الآخر لم يعلن.

وأردفت مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، أن تحليل سلالات جديدة من الفيروس يتم من خلال طريقة جينية معقدة وهو ليس روتين كل الدول، موضحًا أن صانعي لقاحات الفيروسات يلاحظون الأجزاء الثابتة بالفيروس ويعملون عليها وفى حالة حدوث التحور المتوقع بالفيروس لا يؤثر على الفاعلية، فإذًا تحور الفيروس لم يؤثر على فاعلية اللقاح إلى الآن.

فيديو قد يعجبك: