إعلان

وزير النقل: خطة لربط الغردقة وسفاجا بقنا والأقصر من خلال شبكة القطار السريع

11:10 م السبت 16 يناير 2021
وزير النقل: خطة لربط الغردقة وسفاجا بقنا والأقصر من خلال شبكة القطار السريع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن القطار الكهربائي السريع سيربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط، وتتكون مرحلته الأولى من 460 كيلومتر من العين السخنة إلى العلمين، بسرعة تصل إلى 250 كيلومتر في الساعة، مضيفًا أن المشروع واعد للغاية وسيمثل إضافة كبيرة لقطاع النقل.

وأضاف الوزير، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء السبت، أن العالم يتجه حاليًا لمفهوم النقل الأخضر، من خلال استبدال الديزل بالطاقة النظيفة مثل الكهرباء حيث أن مصر تمتلك حاليًا أكثر من 10 آلاف كيلومتر من خطوط السكك الحديدية التقليدية، مؤكدًا أن القطار السريع سيخدم نقل الركاب بكل شرائحها بجانب نقل البضائع والمنتجات عبر مصر بأكملها.

وتابع وزير النقل، أن تكلفة المشروع ستصل إلى 23 مليار دولار سيتم سدادها على مدار 20 عامًا، موضحًا أن شركة سيمينز الألمانية ستحصل على 3 مليار دولار خلال المرحلة الأولى من المشروع بواقع 85% من الـ3 مليار دولار سيتم دفعها للشركة الألمانية، وباقي المبلغ سيتم ضخه للشركات المصرية المشاركة في التنفيذ.

وردًا على تساؤل رجل الأعمال نجيب ساويرس بشأن تنفيذ القطار السريع من العين السخنة إلى العاصمة الإدارية الجديدة وليس من الغردقة، قال وزير النقل: "المهندس نجيب ساويرس عايز القطار السريع يروح الغردقة، وأنا بقوله القطار هيوصل للغردقة بس هندفعك تمن المحطة بتاعت الجونة"، مضيفًا: "أوراسكوم من الشركات الكبرى التي تشارك سيمينز الألمانية في تنفيذ المشروع".

واستطرد الوزير، أن هناك خطة مستقبلية لربط الغردقة وسفاجا بقنا والأقصر من خلال شبكة القطار السريع، بما يخدم نقل البضائع والخامات المعدنية مثل الفوسفات، إلى جانب نقل الركاب والسائحين، مضيفًا: "القطار يمكن أن يستقله السائح من الجونة أو الغردقة إلى الأقصر خلال ساعتين لتنشيط رحلات اليوم الواحد من المناطق الساحلية إلى السياحية".

وأعلن وزير النقل، أن الوزارة تقوم حاليًا بدراسة خطة لإنشاء خط موازي لخطوط السكك الحديدية بالوجه القبلي، مشيرًا إلى أن كل محطات القطار الكهربائي السريع الرابط بين مدن الصعيد ستكون غرب النيل للربط بين مدنه الجديدة.

فيديو قد يعجبك: