إعلان

إدارة الحفاظ على التراث: نسعى لعودة القاهرة الخديوية في الفترة الحالية- فيديو

02:02 م الإثنين 07 سبتمبر 2020
إدارة الحفاظ على التراث: نسعى لعودة القاهرة الخديوية في الفترة الحالية- فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قالت الدكتورة ريهام عزام، مدير عام إدارة الحفاظ على التراث بمحافظة القاهرة، إن القاهرة الخديوية هي مكان مرتبط بحقبة تاريخية من الزمان، مشيرة إلى أنه تم تسمية القاهرة الخديوية بهذا الاسم نسبة إلى الخديوي إسماعيل، باعتباره مؤسس وواضع البنية الأساسية لمنطقة القاهرة الخديوية، والتي تمثل حاليًا منطقة وسط البلد بداية من ميدان رمسيس شمالًا وحتى ميدان فم الخليج جنوبًا مع المنطقة الواقعة على شط النيل كواجهة غربية لها.

وأضافت "عزام" في حوارها لفضائية "دي إم سي" اليوم الاثنين، أن منطقة القاهرة الخديوية مرتبطة بحقبة الخديوي إسماعيل بعد سفره وتعليمه في باريس وأوروبا، والذي كان يرغب في جعل مصر قطعة من أوروبا متحضرة، موضحًا أنه قام بجلب خبراء من الخارج وتحديًا من فرنسا، وبدأ في إعادة الكثير من المناطق وقام بردم بعض البرك وإنشاء شوارع وقام بمجهودات كبيرة لجعلها العاصمة الجديدة.

وتابع، أن الخديوي إسماعيل كان يعمل على نقل الخبرات للكثير من المصريين، مؤكدًا أن أعطى فرصة لتعلم المصريين ولإظهار انتمائهم وابداعهم، كما أن الخديوي إسماعيل يذكر له أنه أول حاكم لمصر قام بالنزول من القلعة لقصر عابدين وجعله نقطة للحكم وهي قيمة تنسب لهذا الرجل بأنه يحكم وهو وسط الشعب.

وتابع، أن هناك سعي في الفترة الحالية لإعادة القاهرة الخديوية القديمة، وتم الاستعانة بخريطة بيير جران بك التي ترجع لعام 1874، والتي تظهر القاهرة الخديوية القديمة، مؤكدة أن الجميع يسعى في الفترة الحالية لعودة مصر لـ الجمال القديم، حيث أن مشروع القاهرة الخديوية من المشروعات التي أولتها الدولة اهتمام كبيرة عبر أكثر من عام والجميع يشاهد ما تقوم به الدولة المصرية من مجهودات في إطار ذلك.

وأردفت، أن مصر في وقت من الزمان كانت أجمل من باريس، والجميع يسعى لذلك، موضحة أنه تم تأهيل 400 عقار في وسط البلد ومستمرين.

فيديو قد يعجبك: