إعلان

"كورونا موقفتناش"..الأعلى للآثار: الإعلان عن أحد الاكتشافات الأثرية قريبًا- فيديو

01:43 م الإثنين 07 سبتمبر 2020
"كورونا موقفتناش"..الأعلى للآثار: الإعلان عن أحد الاكتشافات الأثرية قريبًا- فيديو

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن عمليات البحث والتنقيب في الأماكن الأثرية توقفت في شهر أبريل الماضي، وذلك بسبب قدوم شهر رمضان الكريم، والسنة المالية الجديدة، مؤكدًا أن أزمة فيروس كورونا لم توقف أعمال البعثات المصرية في عمليات البحث والتنقيب.

وأضاف "وزيري" في مداخلة هاتفية لفضائية "مصر الأولى" اليوم الاثنين، أن العمل خلال جائحة كورونا كان يشهد ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وتطبيق الإجراءات الاحترازية في مواقع البحث، موضحًا أنه تم العمل في الموسم الرابع لعمليات التنقيب بدءًا من 1 أغسطس الماضي، وبعد أكثر من 20 يوم تم اكتشاف بعض الأبار لمسافة 11 متر، وتم اكتشاف مجموعة توابيت خشبية ملونة رائعة في حالة جيدة من الحفظ ولم تتأثر بالرطوبة أو ما يسمى بالنمل الأبيض الذي يسبب مخاوف لجميع الأثريين.

وتابع، أنه حتى الآن لم يتبين ماهية وظائف هذه المجموعة ولكنها ترجع للأسرة 26 وهو ما يعود إلى أكثر من 2500 عامًا، مؤكدًا أن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار سيعلن عن هذا الكشف قريبًا.

وأوضح، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هناك أكثر من 240 بعثة اجنبية تعمل بالكشوف الاثرية المصرية منذ عشرات السنوات، ولكن بدأ من عام 2017 زيادة اعداد البعثات المصرية بشكل كبير وكان لهم الحظ الأوفر، موضحًا أن البعثات الأثرية كلها مصرية منذ ٣ سنوات".

فيديو قد يعجبك: