إعلان

نائب وزير المالية: الاكتتاب على السندات الخضراء كان قويًا ووصل لأكثر من 3.7 مليار دولار

09:33 م الأربعاء 30 سبتمبر 2020
نائب وزير المالية: الاكتتاب على السندات الخضراء كان قويًا ووصل لأكثر من 3.7 مليار دولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سحر عزام:

قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية، إنه لأول مرة يطرح من قبل دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سندات خضراء سيادية، لافتًا إلى أن الاكتتاب على هذه السندات كان قويًا ووصل لأكثر من 3.7 مليار دولار.

وأضاف كجوك، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء دي إم سي" المذاع عبر قناة "دي إم سي" اليوم الأربعاء، أن مصر لديها مجموعة من الخطط القوية للتنمية المستدامة وإن طرح السندات الخضراء يعطي لمصر الريادة ورسالة للمستثمرين بجدية مصر في التنمية المستدامة وطرح مشروعات تتوافق مع المعايير الدولية.

وأشار إلى أن السندات الخضراء يزيد من ثقة المستثمرين الأجانب في مصر وإنه لأول مرة هناك أكثر من 17 مستثمرا في مصر.

ونجحت وزارة المالية في إصدار أول طرح للسندات الخضراء السيادية الحكومية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة ٧٥٠ مليون دولار لأجل خمس سنوات بسعر عائد ٥،٢٥٠٪، بما يضع مصر على خريطة التمويل المستدام.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن هذا الإصدار شهد إقبالًا كبيرًا جدًا من المستثمرين حيث تجاوزت طلبات الشراء حجم الإصدار المعلن "٥٠٠ مليون دولار" بما يعادل 7.4 مرة، وتخطت الحجم المقبول ٧٥٠ مليون دولار بما يعادل ٥ مرات.

وتتميز السندات الخضراء عن التقليدية في الاستخدام المحدد للأموال التي تتم الحصول عليها لمساندة تمويل مشروعات معينة، حيث يقيم المستثمرون الأهداف البيئية المحددة للمشروعات التي تهدف السندات إلى مساندتها، وفقا للبنك الدولي.

ومن ضمن أهم المشروعات التي يمكن إصدار سندات خضراء لتمويلها مشروعات الطاقة المتجددة، وكفاءة استخدام الطاقة، والإدارة المستدامة للنفايات، والاستخدام المستدام للأراضي، والنقل النظيف، والإدارة المستدامة للمياه، والتكيف مع تغير المناخ، والمدن الجديدة.

فيديو قد يعجبك: