إعلان

محمد علي فهيم: الري بالتنقيط أفضل من "الغمر" للحصول على أفضل إنتاجية

11:29 ص الإثنين 28 سبتمبر 2020
محمد علي فهيم: الري بالتنقيط أفضل من "الغمر" للحصول على أفضل إنتاجية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

أكد الدكتور محمد على فهيم، عضو لجنة تطوير منظومة الري، أن قطاع الزراعة هو القطاع الصامد في ظل كل المشاكل التي حدثت مؤخرًا، خاصة أزمة فيروس كورونا، والتي كشفت مشكلات كثيرة، مشيرًا إلى أن مصر تاريخيًا هي دولة زراعية، وأن الزراعة لها تأثير كبير على الاقتصاد القومي.

وأضاف "فهيم" في حواره لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم الاثنين، أن الزراعة من المهن القديمة والتي كانت سبب رئيسي في نشأة الحضارة المصرية، ومازالت مقوم مهم جدًا في الاقتصاد القومي على مستوى البلد أو على مستوى الأفراد، موضحًا أن الزراعة من القطاعات المدرة للدخل الدخل القومي.

وتابع، أن هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية بقطاع الزراعة، قائلًا: "مبيعديش أيام غير لما بيكون في لقاءات مستمرة بين الرئيس السيسي والمسؤولين عن قطاع الزراعة"، موضحًا أن مساحة مصر مليون كيلومتر، أي حوالى 240 مليون فدان، ويتم الزراعة في 9 مليون فدان فقط، وهناك جزءًا كبيرًا من الأراضي في مصر من الممكن أن تصبح أرض زراعية، ولكن نحتاج لـ مياه.

وأوضح، عضو لجنة تطوير الري، أن الأراضي القديمة تستخدم 80 % من المياه، حيث أن جزء من هذه الأراضي تروى بالغمر، ولكنها ليست الطريقة المثلى للحصول على أفضل إنتاجية، ولكن الري بالتنقيط أفضل من الغمر في جزء كبير من الأراضي المصرية ماعدا أجزاء من أراضي الدلتا نظرًا لملوحة الأرض.

وأردف "فهيم" أن معظم المحاصيل الاستراتيجية التي يتم زراعتها لا تستخدم مياه كثيرة، موضحًا أن هناك أكثر من 3 ملايين فدان يتم زراعتها قمح.

فيديو قد يعجبك: