إعلان

أمجد الحداد: بدء تسجيل المتطوعين لتلقي لقاح كورونا عبر الموقع الإلكتروني

01:10 م الأحد 13 سبتمبر 2020
أمجد الحداد: بدء تسجيل المتطوعين لتلقي لقاح كورونا عبر الموقع الإلكتروني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن أي لقاح فيروسات يمر بـ 4 مراحل مختلفة لثبوت صحته ونتائجه، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى هي مرحلة الأمان وهي المتعلقة بالعقار نفسه ومدى أمانه وما هي الآثار الجانبية له، وهل يلحق أي أذى بالإنسان أم لا، وهذه المرحلة تمت في معظم دول العالم مثل الإمارات والبحرين والأردن.

وأضاف "الحداد" في مداخلة هاتفية للتليفزيون المصري، اليوم الأحد، أن المرحلة الثانية هي مرحلة الفاعلية المحدودة وهي قياس فاعلية هذا اللقاح على عدد محدود من البشر، وهو ما أثبت تجربته ونجاحه وقام بتكوين أجسام مضادة، موضحًا أن المرحلة الثالثة التي يمر لها اللقاح الصيني الآن ستكون على نطاق واسع حوالي 45 ألف متطوع على مستوى العالم، وهي لتجربة مدى فعالية هذا اللقاح بعد إثبات أمانه.

وتابع، أنه يتم إجراء التجارب السريرية المرحلة الثالثة في مختلف الدول ومنها الإمارات والبحرين وغيرها ومصر الدولة الأفريقية الوحيدة بينهم والتي تحتاج الى 6 آلاف متطوع لثبوت فاعلية اللقاح ومدى تأثير الأجسام المضادة، مؤكدًا أنه بمجرد الانتهاء من تلك المرحلة سيتم الإعلان عن تصنيع أول لقاح لكورونا في مصر بداخل المركز المصري للمصل واللقاح.

وأردف، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أنه تم البدء اليوم في تسجيل المتطوعين لتلقي لقاح كورونا عبر الموقع الإلكتروني. متابعًا: "أسوأ سيناريو للمتطوع أن لا يحدث استجابة لديه، وحال الاستجابة يتم التطبيق على مستوى أوسع من البشر، وجميع التكاليف بالمجان".

فيديو قد يعجبك: