إعلان

القرش: خسارة أكثر من 90 ألف فدان منذ 2011 بسبب التعدي على الأراضي الزراعية

10:36 م السبت 12 سبتمبر 2020
القرش: خسارة أكثر من 90 ألف فدان منذ 2011 بسبب التعدي على الأراضي الزراعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الفترة منذ عام 2011 حتى الآن شهدت خسارة مصر لحوالي 90 ألف فدان بالتعدي على الأراضي الزراعية، مشيرًا إلى أن تلك الأراضي هي الشريان الرئيسى الذى أقيمت عليه الثروة الغذائية المصرية منذ آلاف السنين.

وأضاف "القرش" في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي إم سي" اليوم السبت، أن تلك الأراضي هي من أجود أنواع الأراضي الصالحة للزراعة، والبناء عليها يهدد الأمن الغذائي المصري، موضحًا أن مساحة الرقعة الزراعية في مصر تصل لحوالي 10 ملايين فدان وهى تكفي احتياجات المواطنين ويتم إستيراد بعض الأصناف من الخارج.

وتابع، أن الاستثمار والبناء المخالف على الرقعة الزراعية يكلف الدولة المليارات، والفدان الواحد يكلّف الدولة أكثر من 200 ألف جنيه، موضحًا أن استيراد مصر سلع غذائية كالقمح، مؤكدًا أن البناء على الأراضي الزراعية يهدد أمن مصر الغذائي.

وأردف، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن القرى والأراضى الزراعية تعتمد على النشاط الزراعي، وبالبناء على تلك الأراضي أصبح هناك فرصة للهجرة للمحافظات الأخرى تزيد من تكدس السكان، موضحًا أنه على الرغم من النجاح الكبير الذى حققته مصر بمجال الزراعة، إلا أنه مع الزيادة السكانية وتآكل الرقعة الزراعية أدى ذلك الاعتداء على الأراضي الزراعية اعتداء على الأمن الغذائي للدولة.

فيديو قد يعجبك: