إعلان

"2000 إصابة يوميًا".. خبير إدارة أزمات: سبتمبر القادم بداية الموجة الثانية لكورونا

01:24 م الخميس 27 أغسطس 2020
"2000 إصابة يوميًا".. خبير إدارة أزمات: سبتمبر القادم بداية الموجة الثانية لكورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

قال محمد أبو المكارم خبير إدارة الأزمات والتخطيط، إن أقرب إلى التقارير للحقيقة تقول إن العالم لا يشهد موجة ثانية من فيروس كورونا، لكنه في موجة ارتدادية للموجة الأولى.

وأضاف "أبو المكارم"، خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، اليوم الخميس، أن الفيروسات التاجية التي ينتمي إليها فيروس كورونا تنتشر على 3 موجات، حيث من المتوقع مع بداية فصل الخريف في 21 سبتمبر واستمرارًا حتى فصل الشتاء الذي ينتهي في فبراير ستبدأ الموجة الثانية وتنتهي مع نهاية المرحلة اللطيفة من الشتاء في 20 فبراير المقبل.

وأوضح، أن الحكومات تقوم بعمل نماذج للتوقعات المحتملة للوباء، لافتًا إلى وجود بعض السيناريوهات في هذا الصدد، الأول هو الانتشار الضعيف للموجة الثانية لفيروس كورونا قياسًا على العائلة التاجية للفيروسات مثل "سارس"، بدأت بموجة أولى قوية ثم موجة ثانية ضعيفة.

وأشار إلى أنه قياسًا للسيناريو الثاني قياسًا على الأنفلونزا الموسمية، فستكون الموجة الثانية بنفس قوة وشراسة الموجة الأولى وهو الأقرب للاحتمال، أما هنا سيناريو ثالث مستبعد من وجه نظري وهو إعادة إنتاج سيناريو الأنفلونزا الإسبانية التي كانت أشد فتكًا.

وأكد أبو المكارم، أن جميع الأمصال واللقاحات التي تم تطويرها لم تجد استجابة من كبار السن، هذا يعني أنه سيكون هناك جدول لترتيب أولويات في منح المرض لكبار السن أم المخالطين، ويجب على المواطنين التخلي عن درجة الأمان الزائف التي تصاحب الإخبار الإيجابية التي تتحدث عن نجاح تجارب اللقاح.

ونوه إلى أنه جرى تسجيل ارتفاع ملحوظ على مستوى الأعداد المصابة بفيروس كورونا في الأسبوعين الماضيين، لافتًا إلى أن الموجة الثانية من الفيروس قد تكون متصلة مع الموجة الأولى على أن يجرى تسجيل 2000 حالة إصابة يوميا مع بداية فصل الشتاء، ومشيرًا إلى أنه ليس من المستبعد أن تتخذ الحكومة قرار الإغلاق الجزئي أو الكلي، وكورونا لا زال موجود.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان