إعلان

وزير الأوقاف: لا توجد مخالفة شرعية في تحديد خطبة الجمعة في 10 دقائق

10:57 م الأربعاء 19 أغسطس 2020
وزير الأوقاف: لا توجد مخالفة شرعية في تحديد خطبة الجمعة في 10 دقائق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سحر عزام:

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن قرار عودة صلاة الجمعة في المساجد الكبرى اعتبارا من 28 أغسطس الجاري يرتبط بمجموعة من الضوابط والإجراءات الاحترازية من بينها مراعاة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة وتحديد زمن الخطبة بألا تزيد عن 10 دقائق فقط.

وأضاف جمعة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة" المذاع عبر التلفزيون المصري اليوم الأربعاء، أن مصر تمر بظروف استثنائية بسبب فيروس كورونا المستجد وإنه لا توجد مخالفة شرعية في تحديد خطبة صلاة الجمعة في 10 دقائق فقط، لافتًا إلى أنه لم يتم تحديد وقتا محددا للخطبة سواء من قبل النبي عليه الصلاة والسلام أو أصحابه أو الفقهاء.

وتابع بأن الزوايا لن تفتح في صلاة الجمعة وإن الصلاة ستقتصر فقط على المساجد الكبرى والمساجد الجامعة، نظرا لعدم تحقق الاشتراطات الصحية التي تحقق الأمن الصحي في الزوايا ومن بينها التهوية الجيدة.

وأشار إلى عدم وجود حرج على من صلى الجمعة ظهرا في منزله في حالة الخوف من العدوى بالإصابة بالفيروس خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لافتًا إلى أهمية عدم التزاحم في المساجد خلال صلاة الجمعة والذهاب إلى مسجد آخر في حال امتلاء المسجد بالمصلين أو صلاة الجمعة ظهرا في المنزل.

فيديو قد يعجبك: