إعلان

ضياء رشوان: الغضب الشعبي في 2011 خلق فرصة لتنفيذ مخططات حروب الجيل الرابع

09:48 م السبت 15 أغسطس 2020
ضياء رشوان: الغضب الشعبي في 2011 خلق فرصة لتنفيذ مخططات حروب الجيل الرابع

كتب- محمد خميس:

قال ضياء رشوان نقيب الصحفيين ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن الجيل الأول من الحروب عبارة عن جيوش تواجه بعضها البعض، في حروب هدفها تحقيق الأهداف بوسائل عسكرية، مشيرًا إلى أنه تم البدء في التفكير في تنفيذ حروب الجيل الرابع عن طريق التكنولوجيا والسوشيال ميديا.

وأضاف "رشوان" في حواره لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم السبت، أنه لا ضرورة للإنفاق العسكري الهائل لأعداد الجيوش في حروب الجيل الرابع، موضحًا أن هذا النوع من الحروب هو خليط من قوة عسكرية وأدوات غير عسكرية وهي الإرهاب واستخدام الشائعات ووسائل الاتصال الاجتماعي.

وتابع، أن حروب الجيل الرابع تستخدم كل أنواع الحروب النفسية والعصبية لتحقيق الأغراض المرجوة، موضحًا أن عام 2011 لم يكن هناك اختلاق لثورة ولكن هناك غضب شعبي، حيث أن الأوضاع السياسية في مصر وصلت للانفجار في عام 2010، وهذا المناخ المضطرب خلقت فرصة لمجموعات اللاعنف للتحرك وتنفيذ حروب الجيل الرابع.

واردف، نقيب الصحفيين ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن الشعب المصري كان أكبر وأعظم من أن يتحرك للتخريب في عام 2011، مؤكدًا: "الإخوان تحركوا في التظاهرات لتنفيذ مخططاتهم خلال اختراق ميدان التحرير في عام 2011، والإدارة الأمريكية كانت موافقة على ما يحدث".

فيديو قد يعجبك: