نشرة التوك شو| احتمالات الموجة الثانية لكورونا وفاعلية اللقاح وتعويض ضحايا "معدية دمشلي"

09:49 ص السبت 15 أغسطس 2020

كتب- حسن مرسي:

شهدت الليلة الماضية، وحتى الساعات الأولى من اليوم السبت، عددًا من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والعالمي، نرصد أبرز ما جاء فيها من أخبار في برامج "التوك شو"، في التقرير التالي:

إعلان

• الصحة العالمية: اختبارات المرحلة الثالثة للقاحات كورونا تتطلب آلاف المتطوعين

إعلان

قالت الدكتور رنا الحجي، مدير إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية، إن هناك حوالى 6 لقاحات حول العالم ضد فيروس كورونا دخلت في المرحلة الثالثة من الاختبارات، واللقاح الروسي واحد منها، مشيرة إلى أن هناك جهودا جبارة بذلت من المنظمة والمؤسسات العالمية المتخصصة في تطوير اللقاحات، حتى الآن لا يوجد أي شىء مؤكد بخصوص اللقاحات التى تجرى عليها التجارب، حتى وإن كان آمنا في تجاربه الأولى، ولا بد من انتظار المرحلة الثالثة من التجارب.

• السفير الصيني بالقاهرة: مصر ستتغلب على فيروس كرونا قريبا

قال السفير الصيني بالقاهرة لياو ليتشانغ، إن الأعداد اليومية لإصابات فيروس كرونا بمصر في تراجع مستمر، مما يؤكد نجاح الحكومة المصرية في مواجهته.

وأضاف خلال رسالة مسجلة للإعلامي رامي رضوان، ببرنامج "مساء dmc"، المذاع على فضائية "dmc"، مساء الجمعة: "مصر ستتغلب على فيروس كورونا بشكل كامل في أسرع وقت ممكن".

• أشرف الفقي: تعرض العالم لموجة ثانية من كورونا متعلق بتطيبق الإجراءات الاحترازية

شدد الدكتور أشرف الفقي، أستاذ الأبحاث الإكلينكية والمناعة بواشنطن، على ضرورة ارتداء المواطنين الكمامة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، واصفا إياها بالحل السهل والرخيص.

وأشار الفقي، خلال لقاء خاص عبر سكايبب، مع الإعلامية ياسمين سعيد، ببرنامج "الجمعة في مصر" المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، إلى أنه لو لم تمنع الكمامة الإصابة، فأن حجم الفيروسات التي ستصل للشخص ستكون أقل بكثير حال ارتداء الكمامة، ومن ثم حدة المرض ستكون أقل.

• القباج: قيمة تعويضات أسر ضحايا "معدية دمشلي" أعلى مما أقره القانون

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن المؤسسة العامة للتكافل تصرف مبلغا إضافيا كتعويضات لأسرة المتوفى في حادث غرق عبارة معدية دمشلي، لافتة إلى أنه تم صرف 65 ألف جنيه أسرة متوفى، ونعت الوزيرة أسر الضحايا قائلة: "قلوبنا مع الضحايا وأسرهم".

وأضافت الوزيرة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، المذاع عبر فضائية الأولى المصرية، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وجه بصرف تعويضات ضحايا معدية دميشلي على الفور، مشيرة إلى أن التعويضات قيمتها أعلى مما أقره القانون.

• السجيني: التصدي لمخالفات البناء هي مسألة أمن قومي

قال أحمد السجيني، عضو مجلس النواب، إن مسألة التصدي لمخالفات البناء هي مسألة أمن قومي، مؤكدًا على ضرورة انتهاء الحكومة من مراجعة أسعار التصالح.

وأضاف السجيني، في اتصال هاتفي مع الغعلامي مصطفى بكري، ببرنامج "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، أن صاحب العقار المخالف هو المسئول عن التقدم بطلب التصالح، مستطردًا سيتم مراجعة أسعار المتر في التصالح بما لا يضر بمصلحة المواطن أو الدولة.