إعلان

الري: الجانب الإثيوبي يتشبث برأي واحد خلال مفاوضات سد النهضة

12:43 ص الثلاثاء 07 يوليو 2020
 الري: الجانب الإثيوبي يتشبث برأي واحد خلال مفاوضات سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، إنه لازالت هناك نقاط خلافية جوهرية بين أطراف مفاوضات سد النهضة، بالرغم من المحاولات لتقديم بدائل خلال جولة المفاوضات الأخيرة.

وأضافالسباعي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الإثنين، أن مصر تدعم التعاون التشاركي في إنتاج الكهرباء أو تحقيق الموارد التنموية في إثيوبيا، إضافة إلى تقديرها لاحتياج إثيوبيا للطاقة والكهرباء، منوهًا أنه لا يجب أن يأتي على حساب الشعبين المصري والسوداني.

وتابع المتحدث باسم وزارة الري: على الرغم من مرونة الجانب المصري، فإننا نتابع بعض التصريحات الغريبة أو غير المنطقية، تخالف الحقيقة، موضحًا أن حصة مصر من مياه نهر النيل 55.5 مليار متر مكعب، مقارنة بـ900 مليار متر مكعب لإثيوبيا.

وأوضح أن بحيرة تانا توفر 50 مليار متر مكعب من رصيد الأمطار التي تسقط، إضافة إلى بعض السدود التي لم تعارض مصر إنشائها والتي توفر 15 مليار متر مكعب، قائلًا إن الجانب الإثيوبي يتشبث برأي واحد خلال المفاوضات.

ولفت المتحدث باسم وزارة الري، إلى أن الوصول إلى توافق والتعاون المشترك لم يظهر إلى الآن، مضيفًا أن بعض النقاط الجوهرية والفنية كالملء والتشغيل خلال فترات الجفاف والجفاف الممتد "لم تتزحزح قيد أنملة".

فيديو قد يعجبك: