إعلان

مُتحدث النواب يوضح عدد الأصوات المطلوب لنجاح القائمة بانتخابات "الشيوخ"

02:14 م السبت 04 يوليو 2020
مُتحدث النواب يوضح عدد الأصوات المطلوب لنجاح القائمة بانتخابات "الشيوخ"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، إن القوائم الانتخابية لمجلس الشيوخ، ممكن الممكن أن تضم أحزاب سياسية ومستقلين، وهناك مقترحات ومناقشات للمشاركة في قائمة انتخابية واحدة أو أكثر، وكل حزب له الحرية في المشاركة في قائمة أو خوض الانتخابات بمفرده أو المنافسة على المقاعد الفردية فقط.

وأضاف حسب الله، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباحك مصري" المذاع على فضائية "MBC مصر"، اليوم السبت،
أن عدد أعضاء مجلس الشيوخ 300 عضوًا، يتولى رئيس الجمهورية تعين ثلث الأعضاء بما يساوي 100 عضوًا، وانتخاب 100 عضو بنظام الفردي، و100 آخرين بنظام القائمة المطلقة، تنقسم فيها محافظات مصر إلى 4 قطاعات، وسيضم المجلس على الأقل 30 امرأة.

وأشار المتحدث باسم مجلس النواب، إلى أن نجاح القائمة يتطلب حصولها على أكثر من 50% في الانتخابات، وإذا لم يحدث فستعاد الانتخابات وتفوز القائمة الحاصلة على أعلى الأصوات دون شرط النسبة، وفي حال خوض قائمة واحدة للانتخابات يجب أن تحصل على نسبة 5% من إجمالي عدد من لهم حق التصويت، بما يعادل تقريبًا 3 ملايين ناخب، وإذا لم يحدث تتولي الهيئة الوطنية للانتخابات دعوة الناخبين مرة أخرى.

وتوقع حسب الله فتح باب الترشح الأسبوع المقبل، وبدأ إدلاء الناخبين بأصواتهم في أول أسبوع من سبتمبر.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ستعقد اليوم السبت، مؤتمرا صحفيًا بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، للإعلان عن مواعيد فتح باب الترشح لعضوية مجلس الشيوخ، والمواعيد الزمنية لإجراء الانتخابات.

فيديو قد يعجبك: