إعلان

أبحاث مصرية على علاج كورونا وتخوفات الري من سد النهضة.. أبرز تصريحات المسؤولين في التوك شو

09:50 ص السبت 04 يوليه 2020
 أبحاث مصرية على علاج كورونا وتخوفات الري من سد النهضة.. أبرز تصريحات المسؤولين في التوك شو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

شهدت الليلة الماضية، وحتى الساعات الأولى من اليوم السبت، عددًا من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والعالمي، نرصد أبرز ما جاء فيها من أخبار في برامج "التوك شو"، في التقرير التالي:

• خالد عبد الغفار: 74 تجربة بحثية أجريت على فيروس كورونا

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إنه لم يتم الإعلان عن إجراء أبحاث على 4 لقاحات مصرية لعلاج فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد على ضرورة دعم البحث العلمي والعلماء لتكون مصر ضمن الدول المساهمة في إيجاد لقاح أو مصل لفيروس كورونا المستجد، وهناك 74 تجربة بحثية على علاج فيروس كورونا بمصر.

وأضاف عبد الغفار، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن إعلان المركز القومي للبحوث انضمام مصر لمنظمة الصحة العالمية بأبحاث 4 لقاحات ضمن 132 لقاحا يتم إجراء تجارب عليهم، مشيرا إلى أن مصر عملت على أخذ جزء من فيروس كورونا المستجد وتم دمجها مع فيروس H1N1، ليخرج فيروس غير ضار ويمكن استخدامه في العلاج.

• الشركة المصنعة لـ"ريمديسيفير": إنتاج لقاح كورونا بمصر نجاح كبير للدولة

قال الدكتور أمجد طلعت، المدير العام للشركة المصنعة لعقار ريمديسيفير المعالج لكورونا، إن الشركة استطاعت توفير عقار ريمديسيفير أحدث علاج لكورونا لمصر بعد الموافقة عليه وتوافره فى الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدًا أنه نجاح كبير لمصر وصناعات الدواء المصرية.

وأضاف طلعت، في مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc"، المُذاع عبر فضائية "dmc"، مساء الجمعة، أن الشركة ستقوم بتصنيع الدواء وتصديره لـ126 دولة، لافتًا إلى أن الشركة قادرة على إنتاج أكثر من 16 ألف فايل يوميًا، أى حوالى نصف مليون فايل شهريًا.

• وزير الري: مصر قلقة لعدم حصولها على تقارير تأمين سد النهضة

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، إن ما يدعو للقلق أن مصر لم تحصل على المستندات الهندسية والتقارير والرسومات الخاصة بتأمين سد النهضة.

وأضاف عبد العاطي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة: "مفيش قرينة في إيدي تقول إن في إجراءات أتخدت لأننا مشفناش اللي اتعمل.. طالما مشفناش المستندات يبقى في قلق، طالما مفيش مستندات يبقى في مشكلة".

وأوضح وزير الري، "مصر من وجهة نظرها أنه في حالة الملء فإن مخزون السد العالي سيدعم الملء الخاص بسد النهضة، أي يكون هناك دعم مصري لإثيوبيا في مسألة الملء، وإثيوبيا تركز على مناسيب السد العالي".

• "القومى للمرأة" عن واقعة الشاب المتحرش: نتواصل مع ضحاياه من الفتيات

قالت مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، إنها تحدثت مع بعض الفتيات واستمعت لبعض الشكاوي الخاصة بفتيات تضررن من شاب اغتصب بعضهن وتحرش بالبعض الأخر، وتسبب في أضرار جسدية ونفسية لهن، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم بلاغ إلى النائب العام من أجل التحقيق فيه ومعرفة ملابسات الأمر.

وطالبت مرسي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، الفتيات التي تضررن من هذا الأمر بالتحدث عن مشكلتهن لتوعية غيرهن من الفتيات وحماية غيرهن من الأذى بهذا الشكل.

• مها الرباط: التضارب في اكتشاف لقاح لكورونا يرجع لحداثة الفيروس

قالت الدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة الأسبق والمبعوث الخاص للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن هناك تسارع في انتشار عدوى فيروس كورونا بمنطقة شرق المتوسط بعدد وفيات بلغ حوالي 25 ألف حالة.

وأضافت الرباط، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ياسمين سعيد في برنامج "الجمعة في مصر"، المذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن فيروس كورونا مستمر مع البشرية لسنوات عديدة كغيره من الفيروسات الأخرى التي انتشرت في الماضي.

فيديو قد يعجبك: