إعلان

"المعذور مأجور"..الإفتاء: من منعتهم أزمة كورونا عن الحج ثوابهم عند الله

01:07 م الإثنين 27 يوليو 2020
"المعذور مأجور"..الإفتاء: من منعتهم أزمة كورونا عن الحج ثوابهم عند الله

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال خالد عمران، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن القاعدة الفقهية تقول إن المعذور مأجور، وهو ما يعني أن من تقدم للحج واخذ بكل الأسباب لكى يتمتع برحلة الحج وواجه عذرًا منعه من الخروج وتأدية فريضة الحج، مشيرًا إلى أنه قد يكون نية المرء خيرًا من عمله.

وأضاف "عمران" في حواره عبر "سكايب" لبرنامج "هذا الصباح " على فضائية "اكسترا نيوز" اليوم الاثنين، أن نية المرء قد تحقق له الثواب إن شاء الله وهو ما يتحقق بنيته واستعداده لموسم الحج، موضحًا أنه يمكن أن يخرج نفقات الحج كصدقة على الأقربون، وخاصة أنها صلة رحم.

وتابع أن تفريج ضائقة على مسلم من ذوى القربى يكون أولى، وتجمع من كونها زكاة ومن كونها صلة رحم، مؤكدًا أن بعض الأحيان تكون الأمور بالنسبة للأقارب في مجتمعات مثل القاهرة فأن هناك فرص كثيرة في مؤسسات وجمعيات لإخراج الصدقة والزكاة وهذه الجمعيات تحت رقابة ونظر الدولة.

واردف، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن تعمير الأرض والصدقات والصوم هو العمل الصالح في هذه الأيام الأولى من ذي الحجة.

وأوضح أنه من الممكن التبرع بالصدقات والزكاة فى المؤسسات الخيرية الموثوقة التابعة للمساجد والأزهر وغيرها لكى نضمن وصول الصدقة لأهلها ومستحقيها.

فيديو قد يعجبك: