إعلان

خبير استراتيجي: الضربة الاستباقية تحسم أي حرب مبكرا

11:42 م الجمعة 17 يوليو 2020
خبير استراتيجي: الضربة الاستباقية تحسم أي حرب مبكرا

كتب- حسن مرسي:

قال اللواء محمود زاهر، خبير استراتيجي، إن نهاية الحروب تحدد غالبا باستباقية الضربة الأولى بين الاطراف المتنازعة، مؤكدا أنه لحسم أي معركة يجب الاستباق في توجيه ضربات عسكرية سريعة والعمل علي أن يكون الطرف الآخر "أرعن".

وأضاف زاهر في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء اليوم الجمعة، أن أردوغان سيواجه مشكلة حقيقية بدخوله ليبيا خاصة أن المسافة بين قواته في ليبيا وبلاده كبيرة للغاية وسيفقد اي دعم لقواته وميليشياته في ليبيا.

وأوضح أنه طالما الجيش الليبي قادر على ردع والتصدي للميليشيات على بعد 100 كيلو من سرت والجفرة، كان الوضع آمنا، أما إذا تقهقر وعاد خلف الـ 100 كيلو فهذا معناه أن الخط الأحمر الذي حدده الرئيس قابل للتجاوز، وحينها ستتدخل القوات المسلحة المصرية على الفور، مشيرا إلى أن أي بارجات بحرية تركية تحاول ضرب سرت، واتخذت وضع القتال، وأطلقت رصاصة واحدة، فهذا معناه تدمير تلك البارجات على الفور.

وقال إن بداية الحرب سهلة، لكن نهايتها لا يعرف أحد مصيرها وهذا قانون عسكري يدرس في الأكاديميات، مشيرا إلى أن تركيا تبعد أكثر من 4000 كيلو متر عن ليبيا، وهى مسافة تصعب الأمور على الجيش التركي للحشد للمشاركة في الحرب، مضيفًا: "يجب علي الجيش المصري أن يركز علي منع أي دعم بحري تركي للميليشيات التابعة لأردوغان في ليبيا".

فيديو قد يعجبك: