إعلان

نادر نور الدين: إثيوبيا أغلقت بوابتين بسد النهضة.. والسودان اكتشف نقص المياه

10:56 م الأربعاء 15 يوليو 2020
نادر نور الدين: إثيوبيا أغلقت بوابتين بسد النهضة.. والسودان اكتشف نقص المياه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب- محمد جمعة:
قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية، إن إثيوبيا تتمادى في المغالطات بشأن عملية بدء ملء سد النهضة رغم أن صور الأقمار الصناعية "فاضحة" وكشفت عن تزايد المياه في بحيرة الخزان.
وأكد نور الدين، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن إثيوبيا أغلقت بوابتين من بوابات السد ما أدى لاحتجاز المياه في الخزان، مشيرا إلى أن السودان اكتشف الأمر ورصد تناقص المياه القادمة في النيل.
وأوضح الخبير المائي المصري أن إثيوبيا تعجلت الملء رغم أن موسم الفيضان لم يبدأ بعد والكمية التي احتجزت صغيرة جدا، مشيرا إلى أن رئيس وزارة إثيوبيا يحاول كسب أرضية سياسية لتهدئة الصراعات الداخلية، وكي يظهر كبطل قومي أمام شعبه، وهذا ما يفسر استعجالها ملء السد قبل موسم الفيضان.
وذكر أستاذ الموارد المائية أن ما تفعله إثيوبيا بمثابة خطوة محبطة للغاية قبل قمة المفاوضات المصغرة المنتظرة على مستوى الرؤساء، استكمالًا لعدم الشفافية التي اتسمت بها طوال 9 سنوات من المفاوضات.
وتابع نور الدين أن إثيوبيا لا تريد إلزام نفسها بتوقيع اتفاقيات مع أي دولة، ولذا تطلب مصر منها في المفاوضات تحديد مرجعية قانونية دولية يمكن اللجوء إليها حال مخالفة الاتفاق.
يذكر أن تقارير إعلامية نقلت عن وزير الري الإثيوبي سيلشى بيكلي، قوله لهيئة الإذاعة الإثيوبية إن حكومة بلاده بدأت ملء خزان سد النهضة.
وبعد ساعات من نشر هذا التصريح، خرج الوزير الإثيوبي لنفي ما نسب له، موضحًا أن المياه الموجودة في الخزان هي مياه أمطار.
ومن جانبه قال المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن مصر طلبت إيضاحًا رسميًا عاجلاً من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة هذا الأمر، وأكد أن مصر تواصل متابعة تطورات ما تتم إثارته في الإعلام حول هذا الموضوع.

فيديو قد يعجبك: