إعلان

مدير حميات إمبابة يكشف ضوابط أخذ مسحة كورونا وخطورة كسر الأنبوبة داخل الأنف

11:42 م الإثنين 13 يوليه 2020
مدير حميات إمبابة يكشف ضوابط أخذ مسحة كورونا وخطورة كسر الأنبوبة داخل الأنف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:

قال الدكتور ماهر الجارحي نائب مدير مستشفى الحميات بإمبابة، أنه هناك عدة شروط لإجراء مسحة فيروس كورونا على الكبار والأطفال يجب إتباعها جيدًا من الأطباء حتى لا تحدث أي مخاطر.

وأوضح "الجارحي"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، المذاع على القناة المصرية الأولى، اليوم الاثنين، أن المسحة عبارة عن أنبوب طوله من 10 إلى 15 سم قابل للكسر، حيث يوضع الأنبوب بعد إخراجه من أنف المريض داخل أنبوب للحافظ عليه، ثم يوضع بعد ذلك على جهاز لقراءة نتيجة المسحة، وفي النهاية يتم كسر أنبوب المسحة.

وأضاف أنه حينما يتم سحب المسحة من المريض كبير السن يجب تهدئته حتى لا يحدث أي مضاعفات، والصغير يجب أن يكون أكبر من سن 5 سنوات، مشيرًا إلى أن كبير السن يجب توجيه له عده أسئلة منها هل مصاب بأمراض في الأنف والأذن، هل مصاب بعيب خلقي او مصاب بمرض في الأوعية الدموية ينتج عنها نزيف في الأنف.

وأشار أن شروط سحب المسحة من الأنف، هو رفع الرأس للأعلى لكي يصبح التجويف الأنفي متعامدًا على القصبة الهوائية، مع إدخال 4 سنتي فقط حتى نصل لقاع التجويف الأنفي وسحب الإفرازات الحاملة للفيروس، مع مراعاة تحذير المريض بضوابط أخذ العينة.

وعن وفاة طفل عمرة سنة ونصف في السعودية بسبب أخذ المسحة الطبية لفيروس كورونا، عقب قائلًا: "بسبب البكاء مستمر نتج عنه كسر الأنبوبة داخل الحاجز الأنفي، وحصل انسداد لأحدى الرئتين للولد ودخل في التهابات رئوية وصعوبة تنفس حتى توفي"، مؤكدًا أن الأنبوبة قابلة للكسر لأنه بعد أخذ المسحة يتم وضعها في أنبوبة أخري، ويجب وضع الاحتياطات قبل أخذ العينة، وكسر الأنبوبة يسبب مشاكل داخل الأنف.

فيديو قد يعجبك: