إعلان

تطورات سد النهضة وغرقى الإسكندرية وأكبر مصنع غزل في العالم.. أبرز تصريحات المسؤولين في "التوك شو "

09:50 ص السبت 11 يوليه 2020
 تطورات سد النهضة وغرقى الإسكندرية وأكبر مصنع غزل في العالم.. أبرز تصريحات المسؤولين في "التوك شو "

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

شهدت الليلة الماضية، وحتى الساعات الأولى من اليوم السبت، عددًا من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والعالمي، نرصد أبرز ما جاء فيها من أخبار في برامج "التوك شو"، في التقرير التالي:

• هل يمكن لإثيوبيا ملء خزان السد إذا انتهت المفاوضات بالفشل؟.. الري تُجيب

قال المهندس محمد السباعي المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إن مصر لا تزال على موقفها في ملف سد النهضة وما حدث ما هو إلا صياغة مختلفة جديدة المتعلقة ببعض النقاط الفنية.

وأضاف السباعي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن إثيوبيا قالت إنها سوف تدرس الاقتراحات المصرية وسوف ترد في الاجتماع الأخير لمفاوضات سد النهضة.

وتابع المتحدث باسم وزارة الري، أن الاجتماع الأخير من مفاوضات سد النهضة سوف يكون الأحد القادم طبقا للجدول الزمني للمفاوضات.

ونفى المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن يكون من حق إثيوبيا البدء في ملء خزان سد النهضة عقب مفاوضات يوم الأحد، قائلًا: "ليس لهم أي حق في ملء السد لا قبل الأحد أو بعده طبقًا لاتفاقية إعلان المباديء الخاصة بالسد في عام 2015"، مردفًا: "نص الاتفاقية يقول يحظر ملء خزان سد النهضة إلا بعد التوصل لاتفاق".

وأوضح المهندس محمد السباعي, أن يوم الاثنين القادم موعد عرض كل دولة لطرحها حول قضية ملف سد النهضة للاتحاد الافريقي.

• وزير قطاع الأعمال يكشف تفاصيل تشغيل أكبر مصنع غزل في العالم بالمحلة

كشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، تفاصيل إنشاء الدولة المصرية، لأكبر مصنع للغزل في العالم، وذلك بمدينة المحلة، مؤكدا أن تكلفة إنشاءات المصنع ما يقرب من 780 مليون جنيه.

وأضاف توفيق، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان، مقدم برنامج "مساء dmc"، المذاع عبر شاشة "dmc"، مساء اليوم الجمعة، أننا نعمل على تطوير قطاع الغزل والنسيج؛ ليتناسب مع حجم التشغيل فيه، لافتا إلى أن العقد الذي وقع اليوم؛ خاص بالإنشاءات، ولكن الماكينات تم العمل عليها منذ شهور.

وأوضح وزير قطاع الأعمال، أن هذا المصنع يعد أكبر مصنع في العالم، ويضم أكبر عدد من الماكينات، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من الإنشاءات، وبدء تشغيله بعد 14 شهرا.

• إدارة المصايف عن حادث "شاطئ النخيل": البعض يتوجهون خلسة للشواطئ النائية

قال جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للشواطئ والمصايف، إنه منذ بداية أزمة كورونا جرى غلق 61 شاطئا عامًا، بالإضافة إلى 43 شاطئا خاصًا، مشيرا إلى أن عددًا من المواطنين بدأوا في التوجه خلسة إلى الشواطئ النائية التي تمثل في الأساس خطورة في الفجر، وهو ما حدث في حادث شاطئ 6 أكتوبر بالعجمي.

وأضاف رشاد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن واقعة الغرق بدأت بأحد الأطفال نزل إلى المياه، وعندما بدأ في العوم تعرض للغرق.

وتابع رئيس الإدارة المركزية للشواطئ والمصايف: "حاول أهل الطفل وذووه أن ينقذوه فغرق أغلبهم"، مشيرًا إلى أن الشاطئ المغلق يعني عدم وحود خدمة إنقاذ على الشاطئ، مشيرًا إلى أنه بدءًا من الغد سيتواجد مراقبون بجميع الشواطئ لمراقبة الأوضاع.

• السجيني: حوادث شاطئ النخيل الأكثر فجاعة وتحتاج قرارًا سياسيًا

علق المهندس أحمد السجيني عضو مجلس النواب، على حادث غرق 11 مواطنًا بشاطئ النخيل، قائلاً إنه ليس الأول لكنه الأكثر فجاعة لكثرة عدد الضحايا.

وأضاف السجيني، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن هذه المنطقة بها كثافة سكانية كبيرة وهذا الشاطئ منفذها الوحيد، وتم إغلاقه لمحاولة عمل مصد للأمواج، ولم يكتمل فأصبحت منطقة أمواج ودوامات.

وأردف السجيني، أن الشاطئ يحتاج وقفة جادة من المحافظة؛ لبحث أطراف المشكلة، وبعض التدابير السياسية، ولا بد من مصد أمواج للشاطئ.

• الإفتاء: تعاليم الدين الإسلامي تدعو لاحترام المرأة وتعظيم دورها

قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى، ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء، إن تعاليم الدين الإسلامي تدعو لاحترام المرأة وتعظيم دورها في المجتمع، موضحاً أن النبي محمد قال استوصوا بالنساء خيراً ويجب تكريم المرأة والتى لها دوراً مهماً.

وأضاف الورداني، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية هبة جلال، ببرنامج "التاسعة"، المذاع عبر فضائية المصرية الأولي، مساء الجمعة، أن التعامل مع القضايا الخاصة بالمرأة، كما أن المجتمع أصبح في أمس الحاجة لخطاب ديني قوي من أجل التوعية.

وتابع أمين الفتوي ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء، أن الحادثة الأخير يجب أن تجعلنا نسعي لأن هناك أشياء كثير يجب أن نسعي فيها، قائلا: "يجب تأسيس الوعي، وترميم المجتمع، كما يجب أن نقرأ عقلية المتحرش، وإلقاء اللوم على ملابس المرأة في ظاهرة التحرش غير منطقى".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان