إعلان

عبدالعاطي: نصنف كأفقر بلد مائي في العالم وغرامات على المخالفين لنظام الري الجديد

11:37 م الأربعاء 01 يوليو 2020
عبدالعاطي: نصنف كأفقر بلد مائي في العالم وغرامات على المخالفين لنظام الري الجديد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية، إن حد الفقر المائي المحدد من قبل الأمم المتحدة هو ألف متر سنويًا، مشيرًا إلى أن مصر تصنف كأفقر بلد مائي في العالم و97 % من مصادر المياه من نهر النيل.

وأضاف "عبدالعاطي" في حواره لبرنامج "مساء دي إم سي" على فضائية "دي إم سي" اليوم الأربعاء، أن هناك خطة سنوية لحساب كمية المياه لوضع خطط التخزين، موضحًا أن تعديات نهر النيل وصلت إلى 600 ألف مخالفة، وتم تحويل كل التعديات والمخالفات على مياه النيل للنيابة العسكرية.

وأشار، إلى أن الدولة توفر للمزارع الخامات التي تساعده في تطبيق نظام الري الحديث، ونسعى لتطبيق النظام الجديد بشكل كلي وإنذار لكل من يتبع الري بالغمر، حيث أنه سيكون هناك غرامات مالية على كل المخالفين لقرار الوزارة الخاص بالنظام الجديد للري، كما ان هناك غرامات على مخالفي قرار زراعة الأرز واستمرار حظر زراعته في غير المناطق المصرح بها.

وتابع، أن الري تتابع زراعة المحاصيل الزراعية عبر الأقمار الصناعية، كما أن هناك 40 محطة لتحلية مياه البحر والخطة حتى 2050 تحلية 7 مليار متر مكعب، موضحًا أن جودة ونوعية المياه تخضع لرقابة عدة جهات للتأكد من سلامتها، وبالتعاون مع عدة وزارت.

واردف، وزير الري والموارد المائية، أنه كان هناك استعدادات في الشتاء الماضي للاستفادة من مياه الأمطار لتخزينها، مؤكدًا أن سدود البحر الأحمر والصعيد استفادت من موسم الأمطار الماضي وتم تخزين كميات كبيرة من المياه.

اقرأ أيضا:

وزير الري: لن نقبل باتفاق يبخس حق مصر في مياه النيل

وزير الري : انهيار سد النهضة يعني إغراق السودان بالكامل.. ونتمنى ألا يحدث ذلك

وزير الري: نريد من إثيوبيا طمأنة الشعب المصري والسوداني بـ"اتفاق مكتوب"

وزير الري: الإطار القانوني لسد النهضة أمر جوهري لم يتم الاتفاق عليه حتى الآن

وزير الري: التفاوض الإثيوبي في سد النهضة لم يتغير باختلاف الحكومات

فيديو قد يعجبك: