إعلان

جابر نصار: مجلس النواب يفقد مهمته فور انتهاء مدته

12:34 ص الثلاثاء 09 يونيو 2020
جابر نصار: مجلس النواب يفقد مهمته فور انتهاء مدته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:

أكد الدكتور جابر جاد نصار أستاذ القانون الدستوري ورئيس جامعة القاهرة سابقًا، عن المادة 106 من الدستور حددت بشكل قاطع مدة مجلس النواب ألا يزيد عن 5 سنوات ميلادية من تاريخ انعقاد أو جلسة، خاصة وأن الحياة النيابية ليست وظيفة، ولا يحق أن يستمر المجلس منعقدًا يومًا واحدًا بعد انتهاء أخر ساعة في مدته.

وأوضح "نصار"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "القاهرة الآن"، المذاع على فضائية "الحدث"، مساء الإثنين، أنه من الصعب إجراء انتخابات منفصلة للشيوخ والنواب في ظل التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، ولاختلاف الدوائر الانتخابية و أعداد المرشحين، ولا يمكن أيضًا إجرائها معًا.

وأشار الدكتور جابر جاد نصار إلى أنه يجوز حال انتخاب مجلس نواب جديد تذهب السلطة التشريعية لرئيس الجمهورية، وليس هناك ما يسمح بتمديد مدة عمل مجلس النواب، ولرئيس الجمهورية إصدار قرارات بقوانين حال غياب البرلمان، مشيرًا إلى أنه كل ما يصدر من الرئيس من قوانين تعرض على البرلمان الجديد فور انعقاده.

وأضاف أن مجلس النواب يفقد مهمته فور انتهاء مدته، وليس هناك ما يسمح بتمديد مدة عمله وليس هناك تصور علمي يشير لضرورة إجراء انتخابات النواب والشيوخ معًا، لكن الأفضل دستوريا البدء بانتخابات مجلس النواب، كما أنه لا يجود تمديد تأخير انتخابات مجلس النواب إلا للضرورة.

فيديو قد يعجبك: