إعلان

عماد الدين حسين: مصر لم تتأخر إطلاقًا في التحرك نحو الأزمة الليبية

12:33 م الأحد 21 يونيو 2020
عماد الدين حسين: مصر لم تتأخر إطلاقًا في التحرك نحو الأزمة الليبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، إن مصر لم تتأخر إطلاقًا إعلان خطوطها الحمراء التي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي بالأمس خلال تفقده للمنطقة الغربية بالأمس، مضيفًا: "تدخلنا في الوقت المناسب".

وأضاف "حسين" في حواره عبر "سكايب" لبرنامج "صباحك مصري" على فضائية "إم بي سي مصر2" اليوم الأحد، أن نظام الرئيس اللييبي الراحل معمر القذافي سقط في آخر عام 2011 وهناك قوى معادية في ليبيا والقذافي ترك ليبيا مهشمة ومحطمة ولا يوجد فيها ملامح دولة، وجاءت جماعات العنف والظلام والميليشيات لتكمل ما بدأه القذافي.

وأشار، إلى أن مصر لم تكن تريد أن تتدخل حتى لا تتهم بأنها تتدخل في الشأن الداخلي الليبي، كما أن مصر اعترفت باتفاق الصخيرات في 2015 وساندت الشرعية الدولية، موضحًا أن هذا الاتفاق كان يستهدف تفكيك الميليشيات وهو لم ينفذ وبالتالي فأنه سقط دوليًا.

وأكد رئيس تحرير جريدة الشروق، أن مصر لم تتدخل أو تعلن تحركها في الشأن الليبي إلا بعد تدخل تركيا بشكل مباشر في الأراضي الليبية، موضحًا أن تركيا لا تريد أن تسند طرف ضد طرف آخر ولكنها تريد أن تغير من هوية ليبيا والمنطقة بأكملها، مؤكدًا أن الجفرة هم مفتاح دخول منطقة الهلال النفطي في سرت على البحر المتوسط أو السيطرة على المنطقة الجنوبية التي توجد بها بعض حقول النفط، ووصول القوات التركية والميليشيات الإرهابية لمنطقتي سَرت والجفرة يمثل تهديدًا حقيقيًا للأمن القومي المصري.

وتابع، أن مصر أعلنت بالأمس الخطوط الحمراء بشأن الأزمة الليبية والتي تأتي استكمالًا لإعلان القاهرة، موضحًا أن الشعب المصري يدعم شقيقه الليبي بتخطيه كافة الأزمات لاستعادة أمنهم وليس لدينا أي مطامع.

فيديو قد يعجبك: