إعلان

"الغرفة فيها 6 طلاب".. جابر نصار يحذر من تكدس الطلبة في المدن الجامعية

09:12 م الأربعاء 17 يونيو 2020
"الغرفة فيها 6 طلاب".. جابر نصار يحذر من تكدس الطلبة في المدن الجامعية

كتب – معتز عباس:

قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة الأسبق، إنه لا يمكن التساؤل حول عقد امتحانات السنة النهائية في الكليات، ولكن الخيار ليس بهذه السهولة، مؤكدًا أن الأمر في الجامعات يختلف عن الثانوية العامة حيث أن الطالب يمتحن ويذهب إلى منزله.

وتصور "نصار"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، اليوم الأربعاء، نجاح الحكومة ووزارة التربية والتعليم في تنظيم امتحانات الثانوية العامة الذي لا بديل له، أما وضع سنوات البكالوريوس والليسانس له بدائل مقبولة علميًا، وحدثت في جامعات كبيرة في أوروبا وأمريكا.

وأوضح أن الكليات ذات الأعداد الكبيرة، مثل كلية التجارة جامعة القاهرة تحتوى 60 ألف طالب 25 % منهم في البكالوريوس، وكلية الحقوق 30 ألف طالب 25 % منهم ليسانس، لذلك لا يمكن عقد الامتحانات بطريقتنا التقليدية في هذه الكليات.

وأضاف أن المدن الجامعية بها أعداد كبيرة، والغرفة الواحدة في المدينة الجامعية يتراوح عدد الطلاب الإناث ما بين 6 إلى 10طالبات، وفي غرفة الطلاب الذكور ما بين 2 إلى 6 طلاب، متابعًا: "إزاي دول هيعيشوا في غرفة واحدة ما وجود عدوى فيروس كورونا، كما أنهم شباب كثير منهم قد يحمل العدوى دون ظهور أعراض، وتصبح العدوى متنقلة بسهولة".

وأشار نصار إلى أن هناك مجموعة من الحلول، يتم البحث بوسيلة تقييم للطالب في الفصل الدراسي الأخير، مثل تقديم أبحاث أو تقييمه على 7 فصول دراسية، أو أخذ متوسط مواد التخصص في الفصول السابقة، وهذا الحل أحلته أحكام القضاء.

فيديو قد يعجبك: