إعلان

"لجنة مكافحة كورونا" تكشف عن فصائل الدم الأكثر عرضة لخطر الفيروس

01:54 ص الأحد 14 يونيو 2020
"لجنة مكافحة كورونا" تكشف عن فصائل الدم الأكثر عرضة لخطر الفيروس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية العليا لمكافحة كورونا التابعة بوزارة الصحة، إن شراسة فيروس كورونا تكمن في سرعة انتشاره، مضيفًا أن الفرد المصاب بالفيروس يمكن أن ينقل العدوى لـ(3-5) آخرين، مشيرًا إلى أن معدل الوفيات التي جرى إعلانها السبت بين مصابى كورونا، كانت مفاجئة وفاقت توقعاتنا.

وأضاف حسني، خلال حواره مع الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامج "التاسعة"، المُذاع عبر الفضائية المصرية الأولى، مساء السبت، أن الحامل للمرض ولم تظهر عليه أي أعراض للإصابة ينقل العدوى، مؤكدًا أن مصر تتابع بروتوكولات علاج فيروس كورونا المحدثة بشكل مستمر مع منظمة الصحة العالمية.

وأكد رئيس اللجنة العلمية العليا لمكافحة كورونا التابعة بوزارة الصحة، أن تصنيع عقار "ريمديسيفير" سيكون مصريًا بدءًا من اليوم، موضحًا: "من اليوم سنبدأ تصنيع مكونات علاج لحالات كورونا شديدة الخطورة".

وأشار حسني، إلى أن دراسات العلاج من خلال بلازما الدم للمتعافين مازالت في طور التجربة، وكل النتائج المحققة من خلاله تخضع للتقييم والدراسة، مشيرًا إلى أنه تم حقن 30 مريض خلال اليوم السبت ببلازما المتعافيين.

وأوضح رئيس اللجنة العلمية العليا لمكافحة كورونا، أن فاعلية البلازما تتوقف على نسبة الأجسام المضادة الموجودة به، ولابد أن تكون برقم معين حتى تكون صالحة لإحراز نتيجة إيجابية تساعد المصاب على التعافي من الفيروس، مشيدًا بوعي المتعافين من خلال الأعداد الكبيرة التي تقدمت للتبرع بالدم لصالح مصابي كورونا.

وأشار إلى أنه بيانات أولية من دراسة جديدة أن امتلاكك لفصيلة دم معينة قد يساعد في حمايتك من فيروس كورونا الجديد، حيث وجد باحثون في شركة اختبارات أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الد من النوع O كانوا أقل عرضة للإصابة بكوفيد – 19، أما أصحاب فصيلة الدم AB الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

فيديو قد يعجبك: