إعلان

سمير غطاس: يجب صناعة "أزمة دولية" في قضية سد النهضة الإثيوبي

12:25 ص الأحد 14 يونيو 2020
سمير غطاس: يجب صناعة "أزمة دولية" في قضية سد النهضة الإثيوبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- حسن مرسي:

قال سمير غطاس، عضو مجلس النواب، إن التعنت الإثيوبي وإصرار أديس أبابا على ملء السد دون التوصل لاتفاق مع دولتي المصب مصر والسودان، يعني أن يلحق بمصر خطر ضخم يصل إلى حد الخطر الوجودي، مضيفًا أن إثيوبيا تتبع الطريقة الإسرائيلية في التفاوض حول سد النهضة.

وأضاف غطاس، خلال حواره مع الإعلامي خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم"، المُذاع عبر فضائية "on-e"، مساء السب، أن الخطر سيكون أكبر في سنوات الجفاف التي ستتعرض لها مصر في المستقبل، مشيرًا إلى أن الموقف السوداني تغير في قضية سد النهضة بعد سقوط نظام الرئيس عمر البشير، حيث تحول من حليف لإثيوبيا إلى وسيط، مضيفًا أن الدولة أيضا تحتاج إلى البحث عن بدائل لمياه النيل سواء كانت استخدام مياه البحر أو غيرها بالتوازي مع تلك الجهود.

وأضاف عضو مجلس النواب: "علينا أن نخلق أزمة دولية وإقليمية بسبب قضية سد النهضة ويجب أن يعرف العالم أن مصر قد تتحول إلى دولة فاشلة حال وجود نقص في المياه، وتغيير استراتيجية التفاوض وفريق إدارة الأزمة؛ يجب أن يعلم العالم إن الأزمة حقيقة وأن الأمور جدية".

وأكمل غطاس: "الصين وإيطاليا تشاركان في بناء سد النهضة؛ وعلينا أن نتحدث مع تلك الدول للضغط على إثيوبيا من خلال مصالحنا المشتركة معها"، موضحًا: "يجب وضع سقف زمني للحركة التي سنقوم بها دوليا؛ قضية سد النهضة تحتاج إلى حشد كل القدرات".

فيديو قد يعجبك: