إعلان

توفير نواقص الدواء واستمرار غلق المحلات ليلًا بعد كورونا.. أبرز تصريحات المسؤولين في التوك شو

09:48 ص السبت 13 يونيو 2020
 توفير نواقص الدواء واستمرار غلق المحلات ليلًا بعد كورونا.. أبرز تصريحات المسؤولين في التوك شو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

شهدت الليلة الماضية، وحتى الساعات الأولى من اليوم السبت، عددًا من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والعالمي، نرصد أبرز ما جاء فيها من أخبار في برامج "التوك شو"، في التقرير التالي:

• متحدث الوزراء: الصحة وفرت 8 ملايين جرعة علاج لمصابي كورونا

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن سبب نقص الدواء ظاهرة موجودة فى السوق بسبب التكالب الشديد على شراء بعض أدوية فيتامين سي بغرض الوقاية، كما أن سوق الأدوية فى الولايات المتحدة الأمريكية شهد نقصا كبيرا فى الأدوية بالرغم من أنها تُصدر للعالم.

وأضاف سعد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب خلال في برنامج "الحكاية"، المًذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن الحكومة اتفقت مع شركات أدوية كانت تنتج بطاقة معينة لمضاعفة الإنتاج، وأوضح أن وزارة الصحة وفرت 8 ملايين جرعة علاج لمصابى كورونا.

وأكد متحدث الوزراء أن الحالات التى أعلنت عنها وزارة الصحة اليوم حصلت على علاج الفيروس فى الحال، وتابع: "هناك مواطنين يشعرون بأعراض برد يذهبون إلى الصيدلية للحصول على علاج -الكوفيد19- دون داعٍ".

• غرفة صناعة الدواء: توفير النواقص الأسبوع المقبل

علق الدكتور أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الغرف الصناعية، على نقص الأدوية من الصيدليات خلال الفترة الماضية.

وقال العزبي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب خلال في برنامج "الحكاية"، المًذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، إن مصر لديها حوالي 156 مصنع أدوية، وكل مصنع لديه خطة إنتاجية، وأن هناك 6 أصناف من الأدوية تعاني من ضغط كبير وتسبب ذلك الضغط في قلة أعداد تلك الأصناف في السوق، بسبب إقبال المواطنين على شرائها وتخزينها.

وأضاف أنه تم عقد اجتماعات مع وزيرة الصحة وجرى الاتفاق على إنتاج أدوية بشكل أكبر من قبل تلك المصانع، مشيرا إلى أنه ليس من حق أي صيدلية أن تزيد من سعر أي دواء لا أخلاقيا ولا دينيا ولا قانونيا، موضحا أن كل الأدوية الناقصة في السوق ستتوافر بصورة كبيرة خلال الأسبوع المقبل.

• وزير الري الأسبق: إثيوبيا تحاول فرض سياسية الأمر الواقع على مصر والسودان

كشف الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، أن أي خطأ في تشغيل سد النهضة، سيؤدي إلى انهيار سد سنار السوداني، ويزيل المنطقة بالكامل.

وقال "علام"، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي عمرو أديب برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، إن إثيوبيا تريد أن تكون متحكمة في كميات المياه، وتوزع كميات المياه التي تريدها مصر والسودان، مضيفا: "هما عايزين المية تكون بتاعتهم، ويوزعوا كمية المياه اللي عايزينها".

وعن حل أزمة سد النهضة، أكد أن مصر لديها مفاوض قوي جدا، وفريق التفاوض متوازن جدا، ويردون على المفاوض الأثيوبي، منوها بأن ما وافقت مصر عليه في واشنطن يحقق لأثيوبيا 85% من الكهرباء المستهدفة من سد النهضة في نظير أقل من 60% من الكهرباء التي سنتج من السد العالي.

وأضاف: "إحنا هنخسر 40% من كهرباء السد العالي هما مش هيخسروا أكتر من 15% في أسوء حالات الجفاف"، معتبرا أن إثيوبيا هدفها عدم عقد أي اتفاقية تلزمها مستقبلا بسياسة محددة تضمن سلامة السودان خاصة من الفيضانات، والحصة المصرية، وفرض سياسية الأمر الواقع على مصر والسودان.

• متحدث الوزراء: ندرس غلق المحال التجارية ليلا بعد أزمة كورونا

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة تدرس عمل مواعيد محددة، ليلا، لغلق المحال التجارية، وأن وزارة التنمية المحلية تقوم بدراسة هذا الأمر الآن، وأن تلك المواعيد ستختلف من محافظة إلى أخرى، مشيرا إلى أن بعض المحافظات سياحية وتحتاج إلى مد فترة إغلاق المحال والكافيهات، وذلك بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا.

وأضاف سعد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب خلال في برنامج "الحكاية"، المًذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن مطار القاهرة مرشح لفتح أبوابه في أول شهر يوليو، مشيرا إلى أنه سيتم فتحه تدريحيا، خاصة وأن بعض البلاد مازالت الرحلات الجوية متوقفة فيها، وأن ذلك القرار سيتوقف بشكل أكبر بالدول التي ستأتي منها الرحلات وتذهب إليها، مؤكدا أنه لا يمكن أن أن يتم وضع السائح القادم إلى مصر في الحجر الصحي.

• التنمية المحلية: إزالة 12 ألف مخالفة بناء على مساحة تفوق 4.6 مليون متر مربع

قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إنه تم إزالة أكثر من 12 ألف مخالفة بناء عل مساحة تفوق 4.6 مليون متر مربع، كما تم إزالة تعديات على أراضي زراعية وتم إزالة أكثر من 17 ألف و900 مخالفة على أراضي زراعية وتم استترداد أكثر من 13 ألف فدان.

وأضاف قاسم، في مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب خلال في برنامج "الحكاية"، المًذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن عدد الطلبات التي تم تقديمها حوالي 330 ألف طلب مصالحة، أما ما تم إزالته رغم التحذير فهي مباني تم بنائها خلال الـ11 شهرا الماضية، وذلك بعد أن تم إصدار قانون التصالح الخاص بالمخالفات القديمة، أو المخالفين الذين استغلوا الظرف الراهن.

فيديو قد يعجبك: