إعلان

وزيرة الهجرة: الدول العربية تعاملت بشكل إنساني في أزمة العالقين المصريين

12:12 ص الأربعاء 06 مايو 2020
وزيرة الهجرة: الدول العربية تعاملت بشكل إنساني في أزمة العالقين المصريين
كتب- محمد جمعة:
قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزير الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن تعامل الحكومة المصرية مع أزمة فيروس كورونا مصدر فخر لكل المصريين في الداخل والخارج، لأنها تعاملت باحترافية رغم الظروف الاستثنائية،
وأضافت "مكرم"، خلال حوارها مع الإعلامي سمير عمر ببرنامج "أهل مصر" المُذاع على فضائية "سكاي نيوز عربية، اليوم الثلاثاء، أن الدول العربية تعاملت بشكل إنساني وليس سياسي في أزمة العالقين، موضحة أن الكويت والإمارات على سبيل المثال قررتا مد تصاريح الإقامة وتجديد الإجازات.
وذكرت وزيرة الهجرة أن الحكومة شكلة لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء لحل أزمة العالقين الذين سافروا لأسباب مختلفة وحان موعد عودتهم، لكن وقف حركة الطيران حال دون ذلك، وبدأت اللجنة عملها بتعريف معنى "العالق" وهو الذى كان مسافرًا بغرض السياحة، أو زيارة مؤقتة، أو للدراسة، أو حضور مؤتمر، أو علاج، فتم حصرهم وفق هذا التعريف.
وتابعت "مكرم" بأن التنفيذ كان صعبًا لترتيب رحلات الطيران في ظل إغلاق المطارات، واستصدار تصاريح من الدول التى بها مصريون، إلى جانب إجراءات الحجر الصحى بعد عودة العالقين، مؤكدة أن الوزارة لم تفرق بين أى مصرى وآخر سواء مقيم أو مخالف أو حتى مهاجر بشكل غير شرعى.
وأضافت "مكرم" أن الوزارة تلقت عبر السفارات المصرية طلبات عديدة من مصريين غير عالقين ولا تنطبق عليهم شروط العودة لكنهم أبدوا رغبتهم في العودة إلى مصر، والدولة تعمل باستراتيجية واضحة وجدول زمني معين لإعادتهم.
وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن اهتمام اللجنة يتركز على منطقة الخليج لأنها أكبر تجمع للمصريين وأكبر عدد من العمال البسطاء، لافتة إلى أن أكبر عدد من المصريين عاد إلى أرض الوطن كان من السعودية، إلى جانب تسيير 5 رحلات من الكويت، معتبرة أن هناك من يستغل الأحداث فى تأجيج الصراع أو الأزمة بين مصر والكويت.

فيديو قد يعجبك: