إعلان

حسام حسني: "فيروس كورونا بدأ في التحور وفقًا لدوريات علمية"

11:37 م الأربعاء 20 مايو 2020
حسام حسني: "فيروس كورونا بدأ في التحور وفقًا لدوريات علمية"

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر، نشرت تقرير منذ أسبوع كان به بعض من الرعب، بأن فيروس كورونا بدأ يحدث فيه نوع من التحور وهو ما أدى لسرعة انتشاره، مشيرًا إلى أن المريض من قبل كان يصيب حوالي فردين ممن حوله، ولكن هذه الدراسة أوضحت أن المريض من الممكن أن يصيب 5 ممن حوله، وهو ما تسبب في سرعة انتشاره في عدد من البلاد خلال الفترة الماضية.

وأضاف "حسني" في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي إم سي" على فضائية "اكسترا نيوز" اليوم الأربعاء، أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن اليوم الأربعاء هو الأسوأ من حيث معدل الإصابات بالفيروس حول العالم، مؤكدًا :"لو كملنا في رهاننا على وعي المواطن مش هنبقى كسبانين أكيد".

وتابع، أن هناك نوع من الاستهانة بالمرض من قبل المواطنين، خاصة أمام محلات الكحك الشهيرة ومحلات الملابس في مصر خلال الأيام الماضية، موضحًأ أن هذه الاستهانة سنتعامل معها بسياسة الأمر الواقع، موضحًا أن زيادة أعداد الإصابات بالمرض لغت أرقام مهمة جدًا التي حققناها في مواجهة الفيروس، مؤكدًا أن نسب الشفاء من المرض تراوحت ما بين الـ 200 إلى 300 فرد في اليوم الواحد خلال الأسبوع الماضي.

وأشار، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن وزارة الصحة والدولة المصرية تسبق بخطوة، حيث أن هناك خطة بإضافة مستشفيات جديدة بهدف منع أي تكدس داخل المنشأت الطبية، موضحًا أنه تم تحويل مستشفيات الحميات والصدر لمستشفيات عزل وليست مستشفيات فرز، ولذلك تم تدريب أكثر من 300 مستشفى للتعامل مع حالات الاشتباه في الإصابة بكورونا.

وأوضح "حسني": "الحظر يلزمه حذر ومهما عملنا حظر بدون حذر من المواطنين غير مطلوب ولن يكون مفيد"، مؤكدًا أن ارتفاع أعداد المصابين في القاهرة والجيزة سببه تكدس المواطنين في المواصلات العامة والأسواق، ولذلك أعلن رئيس الوزراء بأنه لن يتم ركوب أي مواطن للمواصلات العامة بدون الكمامات، عقب عيد الفطر.

واردف: " لو اتخذنا الاجراءات الاحترازية بصورة سليمة وقوية ستنخفض أرقام المصابين بفيروس كورونا، وأرجو خير"، مؤكدًا: "بروتوكولات العلاج ناجحة ونسب الشفاء جيدة وربنا يكرمنا في اللي جاي".

فيديو قد يعجبك: