إعلان

أستاذ مناعة: "ريمديسفير" ليس العلاج المعجزة لفيروس كورونا

02:10 ص السبت 02 مايو 2020
أستاذ مناعة: "ريمديسفير" ليس العلاج المعجزة لفيروس كورونا

كتب- حسن مرسي:

علق الدكتور عبد الهادي خضر، أستاذ أمراض الباطنة والمناعة بمستشفى روبرت وود جونسون الجامعي بولاية نيوجيرسي، على اعتماد الإدارة الأمريكية لعقار "ريمديسفير" كعلاج محتمل لفيروس كورونا.

وقال خضر، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، إن العقار يسرع من شفاء مرضى مصابي الكورونا بنسبة 30%، موضحًا أن عقار ريمديسفير يساهم في تقليل مدة العلاج للمصابين من 15 يوم إلى 11 يومًا، كما يقلل نسب الوفاة للمرضى الذين خضعوا للعلاج به من نسبة 12% إلى 8%.

وأكد أستاذ أمراض المناعة، أن "ريمديسفير" ليس العقار المعجزة أو الناجع لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إذا ما قورنت النتائج والأرقام المحققة منه بأعداد المرضى التي خضعت للعالج بواسطته، مؤكدًا أنه حتى الآن لم يتم إقرار علاج أو لقاح نهائي للفيروس.

وأوضح خضر، أن الإدارة الأمريكية كانت متحمسة جدًا لعقار الهيدروكسي وتبين لاحقًا عدم وجود أي تأثير مباشر له على الفيروس، فتم اعتماد "ريمديسفير" بعد 90 يوم فقط من بدء التجارب السريرية له، مشيرًا إلى أن "ترامب فشل في إدارة أزمة كورونا وعايز يتعلق بأي قشة لحفظ ماء وجه أمام شعبه، عقب تفاقم أزمة كورونا في الولايات المتحدة".

فيديو قد يعجبك: