إعلان

عقوبة صلاة الجمعة وتأجيل المحاكم و"صيام كورونا".. أبرز تصريحات المسؤولين في "التوك شو"

09:58 ص السبت 04 أبريل 2020
عقوبة صلاة الجمعة وتأجيل المحاكم و"صيام كورونا".. أبرز تصريحات المسؤولين في "التوك شو"

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتب- حسن مرسي:

شهدت الليلة الماضية، وحتى الساعات الأولى من اليوم السبت، عددًا من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والعالمي، نرصد أبرز ما جاء فيها من أخبار في برامج "التوك شو"، في التقرير التالي:

- وزير العدل: تعليق جلسات المحاكم لأسبوعين والعمل الإداري متاح

قال المستشار عمر مروان وزير العدل، إنه أجرى اتصالًا مع رئيس محكمة استئناف القاهرة وأطلعه على قرار تعطيل العمل في المحاكم لمدة أسبوعين إضافيين، وتم تفهم الأمر.

وأضاف مروان، في مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشي ببرنامج "التاسعة"، المذاع عبر التليفزيون المصري، مساء الجمعة، أنه سيتم تأجيل القضايا تلقائيا إلى ما بعد هذا التاريخ، وعلى المحامين والمواطنين الاستعلام عن الموعد الجديد، موضحاً أن تعليق العمل في الجلسات فقط، لكن العمل الإدارى متاح، والدعاوى التي كانت ستنظر حتى 16 إبريل تؤجل إلى مواعيد لما بعد ذلك.


- وزير التعليم لأولياء الأمور: ""مفيش حد هيسقط.. تصدوا لمافيا بيع الأبحاث"


قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن أولياء الأمور هم من سيتصدوا لمن يحاول استغلال نظام المشروع البحثي، مؤكدًا أنه ليس هناك احتياج إلى الاستعانة بأي أحد لعمل البحث بدلًا من الطالب.

وأضاف شوقي، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الجمعة، "مفيش حاجة تقلق، والطلاب مش هيسقطوا، ولا هيشيلوا مواد"، وأولياء الأمور يجب أن يعطوا أبناءهم فرصة التجربة، وشراء البحث سيحرم الطالب من متعة التعليم النقدي والبحثي.

وأشار وزير التعليم إلى أن كل طالب من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي سيقدم مشروع بحثي واحد للمرور إلى السنة التعليمية التالية، وليس مشروع في كل مادة كما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح شوقي أن المشروع البحثي الذي سيتقدم به الطالب سيكون متعدد التخصصات، ويمس كل ما تعلمه الطالب، وذلك في موضوع واحد فقط، منوها بأن الطالب يمكن أن يقدم البحث العلمي بمفرده، أو بالتعاون مع مجموعة من زملائه، وعددهم 5 طلاب.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الطالب سيحصل على قائمة من 4 أو 5 مشروعات يختار هو الموضوع الذي يفضله، منوها بأنه سيكتب على كل مشروع كود الطالب الذي قدمه وليس اسمه.


- الأوقاف تعلق على واقعة صلاة الجمعة بمسجد بحدائق أكتوبر


عقب الدكتور جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، على واقعة إقامة صلاة الجمعة في أحد المساجد بمنطقة حدائق أكتوبر رغم قرار وزارة الأوقاف بغلق المساجد، قائلا: "هؤلاء مغيبين، وقد يكون هناك فكر أيدلوجي معين يحركهم".

وأضاف طايع، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء الجمعة، أن المخالفين لقرار غلق المساجد لا يتعدون أصابع اليد الواحدة، منوهًا بأنه تم رصد مخالفة ليوم لقرار غلق المساجد، وتم على الفور إنهاء خدمة المسئول عن المسجد.

ووجه رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف رسالة إلى المواطنين، "ثقوا في وزارة الأوقاف، والأزهر الشريف، ومؤسساتكم الدينية.. الذي علمنا النداء لصلاة الجمعة هو من علمنا الحجر الصحي".


- مجدي عاشور: فتوى شرعية قريبًا بشأن الصيام في ظل أزمة كورونا

قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمي لمفتى الجمهورية، وأمين الفتوى فى دار الإفتاء المصرية، إنه عند تداول أمرًا مجتمعيا لابد من أخذ رأي العلماء المتخصصين، مثل تلك الأزمة التى تمر بها البلاد.

وأضاف عاشور، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان، ببرنامج "مساء dmc"، المُذاع عبر فضاية "dmc"، مساء الجمعة، أن مفتي الجمهورية الدكتور شوقى علام اجتمع ببعض الأطباء المتخصصين في هذا الأمر وهم من سيحددون الفئات العمرية التي يمكنها الصوم في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا ومن لا يتناسب معه الصيام، فالأهم هو صحة الإنسان.

وتابع عاشور بأن "بعد أن نأخذ رأى الأطباء سوف نصدر فتوى شرعية بشأن الصيام"، مشيرًا إلى أنه عندما ينتهى هؤلاء الأطباء من آرائهم سننظر إلى الأمر، وسوف نصدر فتوى شرعية بناءً على آراء هؤلاء الأطباء المختصين فى هذا الأمر قريبًا.

- مسؤول بالصحة العالمية: مصر اتخذت إجراءتها الاحترازية في وقت مُناسب

قال الدكتور عمرو أبو العطا، مسؤول برامج الترصد بمنظمة الصحة العالمية في القاهرة، إن مصر اتخذت إجراءتها الاحترازية في وقت مُناسب والحكومة تقوم بدورها بشكل جيد، مشددًا على ضرورة دور المجتمع في مساندة الحكومة المصرية على إنجاح خططها في مجابهة انتشار فيروس كورونا.

وأضاف أبو العطا، في حوار مع الإعلامي رامي رضوان، ببرنامج "مساء dmc"، المذاع عبر فضائية "dmc"، مساء الجمعة، أن هناك دول تأخرت في الإجراءات الاحترازية ولذلك انتشر بها الفيروس، لًافتا إلى أن قراءة البيانات الوبائية حول دول العالم تؤكد إننا لم نصل لذورة الفيروس.

وأشار أبوالعطا إلى أن كل دولة تضع خطتها لمحاربة الوباء مُقسمة على مراحل تُطبق وفقًا للوضع الراهن، مؤكدا أنه لم يتم اعتماد أى علاج لكورونا حتى الآن.

فيديو قد يعجبك: