خبيرة اقتصادية: قرض صندوق النقد الدولي لن يمثل أي أعباء على المواطن

01:14 ص الخميس 30 أبريل 2020

إعلان

كتب- محمد خميس:

قالت سهر الدماطي الخبيرة الاقتصادية، إن هناك نوعان من القروض الموجودين فيهم، أولهم القرض الخاص بالتمويل السريع، وهو حزمة تمويلية بدون أي شروط وتتاح للدول من خلال التمويل، والقرض الثاني الخاص باتفاق الاستعداد الائتماني وهو شرائح تصرف على دفعات ومدته تكون عام واحد.

إعلان

وأضافت "الدماطي"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي إم سي" على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الأربعاء، أن قرض صندوق النقد الدولي تحتاجه مصر نظرًا لتأثرنا مثل كل الدول في العالم بتأثيرات فيروس كورونا، وهناك قطاعات اقتصادية ضخمة جدًا تأثرت مثل الطيران والفنادق والسياحة والخدمات وخلافه، وهو ما أثر على هذه القطاعات وأصبحت تحتاج للدعم.

وتابعت، أن قرض صندوق النقد الدولي سببه منع أي تأثيرات سلبية لفيروس كورونا على الاقتصاد المصري، ومعالجة ميزان المدفوعات، ودعم الطبقات المتأثرة من الأزمة الحالية، موضحة أن مصر عضو في صندوق النقد الدولي، وقمنا بسداد إجمالي الأقساط السابقة ولنا تجربة ناجحة، لذا نستطيع الحصول على هذا القرض دون شروط تذكر.

وأكدت الخبيرة الاقتصادية، أن القرض الجديد ليس له أي تأثيرات على أسعار السلع أو السوق المصرية، ولن يمثل أي أعباء على المواطن، مضيفة أن مصر دولة في الحدود الآمنة لقروض صندوق النقد، حيث إن نسبة القروض بالنسبة لإجمالي الدخل لا تمثل إلا ٣٥٪.