إعلان

أطباء: الصوم خلال جائحة كورونا "مفيد".. والهلالي: "الخوف يرفع الفرض"

11:47 م السبت 18 أبريل 2020
أطباء: الصوم خلال جائحة كورونا "مفيد".. والهلالي: "الخوف يرفع الفرض"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور أمجد الحداد رئيس مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إنه لا يوجد أثر سلبي للصيام على صحة الإنسان ومناعته، وإنما توجد آثار إيجابية والصيام يعطي فرصة للكلى والكبد للتخلص من السموم.

وأضاف الحداد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "MBC مصر"، مساء السبت، "كمية السوائل التي يحصل عليها الإنسان خلال فترة الإفطار كافية لتعويض الجسم في فترة الصوم"، لافتًا إلى أنه يمكن ترطيب الحلق بالمضمضة، كما أن استخدام السواك يحفز الغدد اللعابية.

ومن ناحيته، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بكلية طب عين شمس، خلال مداخلة مع أديب، إن منظمة الصحة العالمية أصدرت بيانا يؤكد للناس أن الصيام مفيد للأصحاء.

بينما أكد الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الصيام لا علاقة له بالسوائل ولا المناعة، وإنما قدرة الإنسان على الصوم أو خوفه من الصوم، مشيرًا إلى أن خوف الإنسان من المرض، يرفع عنه الفرض، وذلك في كل المذاهب عدا المالكية.

وأضاف الهلالي: "الإنسان اللي عنده فوبيا، وخايف إنه لو صام يمرض، (المالكية) فقط قالوا لازم تصوم، الخوف لا يكفي لرفع الصوم، بينما جمهور الفقهاء قالوا الخوف يكفي، الشافعية والحنابلة والظاهرية"، مردفًا: "صحتي قبل ديني، ديني يأمرني بذلك".

فيديو قد يعجبك: