إعلان

"الأعلى للآثار": معبد دندرة هو "الأكمل" بمصر.. وافتتاح 3 سراديب جديدة لأول مرة

10:11 م الثلاثاء 03 مارس 2020
"الأعلى للآثار": معبد دندرة هو "الأكمل" بمصر.. وافتتاح 3 سراديب جديدة لأول مرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:
قال الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن الوزارة تستعد لافتتاح 3 سراديب جديدة في معبد دندرة بمحافظة قنا لأول مرة، تضاف إلى السرداب الوحيد المفتوح للزيارة طوال السنوات الماضية.

وأضاف وزيري، خلال حواره مع الإعلامي سمير عمر، ببرنامج "أهل مصر" المُذاع عبر قناة "سكاي نيوز عربية"، مساء اليوم الثلاثاء، أن عدد السراديب في معبد دندرة 11 سردابًا "تمثل رحلة في باطن الأرض، وكان يستخدمها المصري القديم في إخفاء المقتنيات الثمينة".

وتابع أمين عام المجلس الأعلى للآثار: "معبد دندرة هو الأكمل بين معابد مصر على الإطلاق؛ لأن كل عناصره متكاملة"، موضحًا أنه المعبد الوحيد الذي يمكن الصعود إلى سطحه باستخدام 110 سلالم صاعدة لا يشعر الزائر بأي تعب وهو يرتقيها، وكذلك به سلالم هابطة إلى السراديب.

وذكر وزيري أن المعبد يجسد قدرة المصري القديم وتمكنه من علم الفلك، إذ إن حوائطه تظهر عدد شهور وأيام بل وساعات السنة، وهو جزء من عشرات المعالم الأثرية التي تتميز بها محافظة قنا من عصور ما قبل التاريخ، مثل حضارة نقادة، وحضارة العمرة، ووادي الترامسة الذي اكتشف به هيكل عظمي بشري لشخص بسيط من محافظة سوهاج، يعود عمره إلى 40 ألف سنة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان