إعلان

وزير الخارجية يكشف النقطة الخلافية لعدم توقيع إثيوبيا على اتفاق سد النهضة

12:13 ص الثلاثاء 03 مارس 2020
وزير الخارجية يكشف النقطة الخلافية لعدم توقيع إثيوبيا على اتفاق سد النهضة

كتب- محمد جمعة:

كشف سامح شكري، وزير الخارجية، عن النقطة الخلافية التي طلبت إثيوبيا وقتًا لمراجعتها وتأجيل حسم التوقيع على اتفاق سد النهضة إلى نهاية فبراير الماضي.

وقال شكري، خلال حواره مع برنامج "التاسعة" المُذاع عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، مساء اليوم الإثنين، إن مصر قبلت الجدول الذي طرحته إثيوبيا لسنوات ملء خزان، ولم تكن هذه النقطة محل أي خلاف بين أطراف التفاوض؛ لكن الأمر تعلق بضرورة التعامل مع فترات الجفاف والجفاف الممتد.

وأوضح وزير الخارجية أنه حدث توافق على اللجوء إلى مياه خزان السد في حالات الجفاف، لتمريرها إلى السودان ومصر حتى لا يتعرضان إلى الضرر، مشيرًا إلى أنه رغم تفهُّم إثيوبيا هذه النقطة في البداية، فإنها طلبت وقتًا للمراجعة حتى نهاية فبراير.

وعن غياب إثيوبيا عن الاجتماع الحاسم المُحدد للتوقيع، قال شكري إن إثيوبيا أعلنت عن موققها في 25 فبراير الماضي، بعد تحرك الوفدَين المصري والسوداني إلى أمريكا، وكانت هناك رغبة لعدم إضاعة الفرصة؛ نظرًا لاكتمال المفاوضات وتدقيق نص الاتفاق وإدخال بعض التعديلات الطفيفة التي رأت أمريكا والبنك الدولى أنها تحقق الإنصاف بين الأطراف، لكن عدم وجود إثيوبيا انتقص من العملية التفاوضية.

وتابع وزير الخارجية بأنه كان لا يجب أن تتعثر المفاوضات بإرادة منفردة من إثيوبيا، ولذلك وقعت مصر بالأحرف الأولى على الاتفاق لما فيه من توزان وإنصاف وعدم افتئات على حقوق إثيويبا كمالكة للسد وحقوق السوادن ومصر، وكدليل على الجدية والجهد المبذول من أمريكا والبنك الدولي في المفاوضات لتحقيق التوازن.

فيديو قد يعجبك: