إعلان

وزير التموين: لدينا احتياطي استراتيجي من القمح يكفي 3 أشهر ونصفًا

11:46 م الأربعاء 18 مارس 2020
وزير التموين: لدينا احتياطي استراتيجي من القمح يكفي 3 أشهر ونصفًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سحر عزام:

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن تكالب المواطنين على شراء السلع بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا هو ظاهرة إنسانية وليست مصرية.

وطمأن المصيلحي، خلال لقاء تليفزيوني مع برنامج "التاسعة" المذاع عبر شاشة التليفزيون المصري، اليوم الأربعاء، المواطنين من توافر كل السلع الغذائية ووجود احتياطي استراتيجي من القمح يكفي 3 أشهر ونصف الشهر، فضلًا عن استهداف موسم القمح الجديد توريد 3.6 مليون طن.

وأضاف وزير التموين أن مصر لديها احتياطي استراتيجي من السكر يكفي حتى نهاية العام الجاري مع بدء موسم قصب السكر في يناير الماضي وموسم البنجر في فبراير الماضي، لافتًا إلى أن احتياطي الزيت يكفي 4.7 شهر، واحتياطي الأرز يفوق استهلاك المواطنين مع زيادة الإنتاج ومنع تصدير الأرز للخارج.

ونوه المصيلحي بتقدم مصر في صناعة المكرونة وتصديرها إلى الخارج ووجود احتياطي يكفي أكثر من 5 أشهر تعاقدات، مشيرًا إلى تحقيق البلاد اكتفاءً ذاتيًّا في الدواجن الحية بنسبة 95%، ووجود مخزون استراتيجي من الدواجن المجمدة يكفي 6 أشهر مقبلة.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن المخزون الاستراتيجي من البقوليات في مصر يكفي 4 أشهر، مناشدًا المواطنين بالاتصال بالخط الساخن التابع لجهاز حماية المستهلك 19588؛ للإبلاغ عن السلع غير المتوفرة.

فيديو قد يعجبك: