إعلان

وزيرة الصحة: معظم إصابات "كورونا" الجديدة لعائدين من العمرة أو مخالطين لحالات سابقة

10:12 م الثلاثاء 17 مارس 2020
وزيرة الصحة: معظم إصابات "كورونا" الجديدة لعائدين من العمرة أو مخالطين لحالات سابقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن عددًا كبيرًا من الحالات المكتشف إصابتها بـ"كورونا" كان عائدًا من رحلات عُمرة أو من ضمن المخالطين للحالات المكتشف إصابتها من قبل.

وأضافت زايد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي"، المذاع عبر قناة "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أنه تم تسجيل اليوم وفاة حالتَين من كبار السن؛ حيث يؤثر الفيروس بصورة أكبر على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مشيرةً إلى أن حالة أُصيبت بالفيروس في الأقصر كانت سببًا في انتقال العدوى إلى أشخاص آخرين في محافظات أخرى.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن الـ45 حالة التي سجلت إصابتها بـ"كورونا" على مركب الأقصر كانت بلا أعراض، معقبةً: "حتى لو فيه محافظات مختلفة ظهر فيها حالات بتبقى لها علاقة ببعض المحافظات الأخرى، وكان فيه حالة في الأقصر تسببت في عزل ناس كثيرة في محافظات مختلفة، مفيش محافظة تقدر تقول إنها خطر؛ لكن نسب الإصابات منتشرة بشبه تساوٍ في نحو 5 محافظات، ولا توجد محافظة معينة يمثل الفيروس خطرًا عليها".

ولفتت زايد إلى أن التحاليل التي أجريت للعاملين بحقل البترول الذي ثبت إصابة أحد العاملين به من فترة، جاءت سلبية بعد انتهاء فترة الحجر الصحي، مشيدة بكل عناصر المنظومة الطبية، قائلة: "نشكرهم ونشكر أسرهم، لا أحد يجبرهم على المهمة التي يضطلعون بها".

وتابعت الوزيرة بأن الوزارة تجري فحصًا كاملًا للمصريين القادمين من العمرة أو الطائرات القادمة من دول تفشَّى فيها الفيروس، بإجراء اختبار كورونا لكل مواطن.

وحول تصريحات "الجارديان" المغلوطة حول أعداد الإصابات في مصر، قالت زايد: "الصحيفة تراجعت واعتذرت بعدما كذبتها منظمة الصحة العالمية، وتراجع البحث الكندي عما نشره"، مشيرةً إلى أنه سيتم تنفيذ حجر صحي للعاملين بالسياحة في الأقصر وأسوان والغردقة لمدة 14 يومًا كإجراء احترازي.

فيديو قد يعجبك: