إعلان

"لسنا أمام مبارزة".. علي خير: مناظرة الطيب والخشت حُرمنا من مثلها منذ عقود

09:27 م السبت 08 فبراير 2020
"لسنا أمام مبارزة".. علي خير: مناظرة الطيب والخشت حُرمنا من مثلها منذ عقود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

عقَّب الإعلامي محمد علي خير، على حالة الجدل التي شهدتها منصات التواصل الاجتماعي بسبب حوار شيخ الأزهر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، ورئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت؛ بسبب الحديث عن التراث وتجديد الخطاب الديني.

وقال خير، خلال برنامجه "المصري أفندي"، المُذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، مساء اليوم السبت: "لم أجد أحدًا ممن تناول السجال بين الطيب والخشت، يتحدث عن فضيلة الاختلاف وثقافة قبول الآخر".

وأضاف مقدم "المصري أفندي": "نحن لسنا أمام مبارزة؛ الحوار الفكري لا يوجد به منتصر ومهزوم وفريق يصفق للآخر لانتصاره، نحن أمام قامتَين كبيرتَين في مناظرة علمية حُرمنا من مثلها منذ عقود".

وأوضح الإعلامي أن شيخ الأزهر أكد مرارًا في مناسبات مختلفة أن التراث الديني يجب تنقيحه وتجديده بشكل مستمر؛ حتى يتناسب مع عصرنا، مشددًا على أنه لابد من تجديد الموروث الثقافي والاجتماعي والسياسي تزامنًا مع تجديد الموروث الديني.

وتابع خير: "التراث الديني من صنع بشر وتجديده حتمًا مطلوب، ولكن لابد من تجديد عديد من الموروثات بالتزامن"، مستشهدًا بعدد من الموروثات الاجتماعية التي ما زالت متغلغلة في أذهان كثيرين، مثل ختان الإناث وعدم توريث الابنة للأرض في الصعيد، بجانب المحسوبية والفساد والنفاق.

وشدَّد الإعلامي على أنه "لن يستقيم تجديد غرفة واحدة في شقة وترك باقي الغرف آيلة للسقوط، هناك بعض المسائل لم تعد تتناسب مع عقلية ومنطق القرن الحادي والعشرين؛ مثل إرضاع الصغير وجَلد القرد الزاني".

جدير بالذكر أن اليوم الثاني من مؤتمر الأزهر لتجديد الفكر الإسلامي شهد جدلًا عقب كلمة الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، التي اعتبرها البعض تتعرَّض إلى المذهب الأشعري؛ ما دفع الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إلى التعقيب على كلمة رئيس جامعة القاهرة.

فيديو قد يعجبك: