إعلان

الحاج علي: معرض الكتاب 2020 حطَّم الرقم القياسي بـ3.5 مليون زائر

09:40 م الثلاثاء 04 فبراير 2020
الحاج علي: معرض الكتاب 2020 حطَّم الرقم القياسي بـ3.5 مليون زائر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن الدورة الحالية من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي انتهت اليوم، حطمت الرقم القياسي السابق من حيث عدد الزوار بنحو 3.5 مليون زائر، وأكثر من 900 فعالية شارك فيها 3500 ضيف من مصر وبعض الدول العربية والإفريقية.

وأضاف الحاج علي، خلال لقائه مع برنامج "أهل مصر" الذي يقدمه الإعلامي سمير عمر، على قناة "سكاي نيوز عربية"، اليوم الثلاثاء، أن اختيار السنغال ضيف شرف المعرض جاء اتساقًا مع توجه مصر نحو القارة الإفريقية، كما أن هناك علاقات وطيدة وتاريخية بين القاهرة وداكار، ولذلك تم اختيار شعار المعرض بشكل عام "مصر إفريقيا.. ثقافة التنوع".

وذكر رئيس الهيئة العامة للكتاب أن اختيار العالم الراحل الدكتور جمال حمدان، صاحب موسوعة "شخصية مصر" كشخصية العام للمعرض، لا يحتاج إلى سبب أو تبرير؛ فيكفى أنه جمال حمدان، مشيرًا إلى اختيار شخصيات مصرية وعالمية قادرة على التعبير عن قوة مصر الناعمة، مثل الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار الأشهر، والدكتور هاني عازر، خبير الأنفاق المصري العالمي، والشاعر فاروق جويدة الذي عاد إلى المعرض بعد انقطاع طويل، وحفيدة نيلسون مانديلا.

وأشار الحاج علي إلى أن الهيئة حريصة على تنظيم المعرض وَفق أفضل المعايير العالمية؛ خصوصًا أنه معرض دولي وله تاريخ عريق، موضحًا أن المعرض يواجه الكتب المزورة أو الصادرة عن دور نشر مجهولة، أو التي لا تحمل رقم إيداع، بإبلاغ جهاز الرقابة على المصنفات الفنية عنها لاتخاذ اللازم بشأنها، حفاظًا على حقوق الملكية، منوهًا بأن هذه الإجراءات تنظيمية وليست رقابية خاصة في ظل وجود 12 قاعة للفعاليات والإبداع.

وتابع رئيس الهيئة العامة للكتاب بأن المعرض شهد عرض كتب بأسعار زهيدة وفي متناول أي مثقف فقير أو طالب جامعي؛ مثل إصدارات كل قطاعات وزارة الثقافة التي تراوحت أسعارها بين 3 و5 جنيهات، وكذلك إصدارات مشروع مكتبة الأسرة.

فيديو قد يعجبك: