إعلان

علي الدين هلال: مبارك كان ولا يزال رمزًا لسلاح الطيران المصري

09:56 م الخميس 27 فبراير 2020
علي الدين هلال: مبارك كان ولا يزال رمزًا لسلاح الطيران المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور علي الدين هلال، المفكر السياسي، إن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك لعب دورًا هامًا في الحياة العامة، والتاريخ سيذكر سلبياته وإجابياته خلال الـ10 سنوات المقبلة، مؤكدًا أن مبارك كان ولا يزال رمزًا لسلاح الطيران المصري.

وأضاف هلال، خلال حواره مع الإعلامي محمد على خير، ببرنامج "المصري أفندي"، عبر فضائية "القاهرة والناس"، مساء الخميس، أن الرئيس جمال عبد الناصر أول من اكتشف مبارك، مشيرًا إلى أن اغتيال الرئيس محمد أنور السادات كان جزءً من مؤامرة هدفها إسقاط مصر ومبارك تصدى لها بحنكة.

وتابع المفكر السياسي، أن موقف الدولة بمؤسساتها تجاه جنازة مبارك كان مشرفًا، مضيفًا: "لا شماتة في الموت وتصرف الدولة بمختلف أجهزتها تجاه جنازة الرئيس الراحل مبارك كان موقفًا رائعًا".

وأشار هلال، مبارك كان يتصور أنه سيحكم مصر حتى أخر نفس، الحاكم في مصر يظل موجودًا في السلطة طالما لديه القدرة على الحكم، ومبارك لم يتخذ موقفًا حاسمًا تجاه ما تردد عن مشروع التوريث في سنواته الأخيرة.

ونوه المفكر والمحلل السياسي، "مبارك طوال فترة حكمه كان يبتعد عن المخاطرة، ونجح في اسقاط 44 مليار دولار ديونًا على مصر في نهاية الثمانينات"، مضيفًا: "اتهام مبارك بإهمال البنية التحتية فيه الكثير من الظلم، وتركه تنمية سيناء كان بضغط من أمريكا".

واستطرد هلال: "في 2005 توسعت دائرة الحريات في مصر وأصبحت هناك معارضة كبيرة داخل البرلمان، والإعلام الرسمي للدولة لم يكن قادرًا على مواجهة الحرية التي أعطت للقنوات والصحف الخاصة، مؤكدًا أن حرية الإعلام ليست سببًا رئيسيًا في إسقاط مبارك".

فيديو قد يعجبك: