إعلان

جمال شعبان: مرض السكر من أهم مسببات أمراض القلب

11:16 م الأحد 02 فبراير 2020
جمال شعبان: مرض السكر من أهم مسببات أمراض القلب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

حلّ الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، ضيفًا على الإعلامية غادة إبراهيم، ببرنامجها "حديث الشارع" عبر فضائية "المحور"، مساء اليوم الأحد.

وتحدث شعبان، في حواره، عن أسباب زيادة معدلات الوفاة بسبب السكتات القلبية بين الشباب، والأسباب وراء زيادة أمراض القلب وكيفية الوقاية منها، الإسعافات الأولية لإنقاذ مصاب بأزمة قلبية وكيفية الحفاظ على صحة القلب.

وقال عميد معهد القلب السابق، إن القلب هو مرض العصر، والقاتل الأول على مستوى العالم، مضيفًا: "قلوب المصريين أكثر قلوب العالم وجعًا وأعرقها تاريخيًا حيث أن الأميرة ميريت توفيت نتيجة جلطة بالشريان التاجي.

وأضاف استشاري أمراض القلب، أن مرض السكر من أهم مسببات أمراض القلب، موضحًا: "فيه ناس كتير بتعرف أن عندها السكر بعد ما تصاب بأزمة قلبية، والكرش مقدمة لأمراض القلب بسبب تزايد الدهون".

وتابع شعبان، "هناك أغذية تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب، مثل الأرز الأبيض والدقيق الأبيض والسكر أخطر على القلب من السمنة مرتفعة الكولسترول"، مضيفًا: "العمر مجموعة من النبضات يبدأ بنبضة وينتهي بنبضة، ليست العبرة بعدد النبضات ولكن العبرة بقيمة ما تم خلال تلك النبضات".

وعن أسباب الموت المفاجئ، قال استشاري أمراض القلب، إن مريض القلب المحظوظ هو الذي يتم تشخيصه وإسعافه في أول 90 دقيقة من حدوث الجلطة، مؤكدًا أن 30% من حالات الجلطة القلبية يتم تشخيصها متاخرًا وهذا ما يزيد من نسب الموت المفاجئ

وشدد عميد معهد القلب السابق، على حتمية الابتعاد عن التدخين أو الاختلاط بالأماكن التي يوجد بها مدخنون، لافتًا إلى أن ضحايا التدخين أكثر من قتلى القنبلة النووية.

فيديو قد يعجبك: