إعلان

كوشنر: بقاء القضية الفلسطينية دون حل سيؤدي إلى زيادة التطرف والجهاديين

12:04 ص الأحد 02 فبراير 2020
كوشنر: بقاء القضية الفلسطينية دون حل سيؤدي إلى زيادة التطرف والجهاديين

كتب- حسن مرسي:

قال جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس ترامب ومبعوث السلام للشرق الأوسط، إن الصراع العربي- الإسرائيلي مستمر منذ عديد من السنوات، مشيرًا إلى أنه لو اعترف العالم العربي بدولة إسرائيل في 48، ما كانت تقع كل هذه الصراعات، ومصر كانت شجاعة وأبرمت اتفاقية سلام مع إسرائيل منذ أعوام.

وأضاف كوشنر، خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية"، المذاع عبر فضائية "mbc مصر"، اليوم السبت، أن الإدارة الأمريكية كانت حريصة على أن تكون أول مَن يضع خطة للسلام، منوهًا بأهمية الخطوة التي أخذها الرئيس الأمريكي ترامب؛ في خطوة "تاريخية" بفضل علاقته القوية بإسرائيل وثقة الشعب الإسرائيلي به.

وأشار مبعوث عملية السلام بالشرق الأوسط إلى أن بقاء القضية الفلسطينية دون حل حتى اليوم سيؤدي إلى زيادة التطرف والجهاديين.

وتابع كوشنر بأن خطة ترامب فرصة كبيرة للفلسطينيين، كما أنها سوف تعمل على التقارب بين العرب وإسرائيل التي تعهدت باحترام رغبة كل مسلم يرغب في الصلاة بالمسجد الأقصى.

قدم جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، شرحا تفصيليا للخريطة المقررة بخطة السلام الأمريكية، موضحًا أنها تضمن إعطاء اسرائيل الأراضى التى لن يتركونها بأى حال، بحيث تجمد إسرائيل من نموها، ويكون هناك دولة فلسطينية.

وأوضح كوشنر، "اشتغلت بمجال العقارات وأعرف كثيرا، ولذلك أفهم أن الوصول للخريطة الجديدة كان صعبًا.. نحن الآن فى 2020، والتحديات التى بين أيدينا بنيت على قرارات من الماضى، والتحدى الآن هع إيجاد الافضل للشعوب، ومستقبل أفضل.. لذلك قدمنا خريطة للمنطقة وعملنا بمنتهى القوة، حيث يوجد ربط يمكن بمقتضاه أن تقود سيارة من الضفة الغربية لأسفل وأن يكون هناك صلة بين الضفة الغربية وغزة.. لدينا أساليب عديدة لذلك من خلال الكبارى والأنفاق لكى يكون لدينا دولة ذات سيادة متماسكة، وهذا ما لم يتم تناوله من قبل".

وفي وقت سابق، أعلن دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، عن تفاصيل خطته للسلام في الشرق الأوسط والمعروفة بـ”صفقة القرن” في مؤتمر صحفي برفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

كما أصدرت وزارة الخارجية المصرية أول تعليق لها على مؤتمر الإعلان عن صفقة القرن من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالبيت الأبيض.

وأكد وزارة الخارجية في بيانها، تقدير جمهورية مصر العربية الجهود المتواصِلة التي تبذلها الإدارة الأمريكية من أجل التوصُل إلى سلام شامل وعادل للقضية الفلسطينية، بما يُسهم في دعم الاستقرار والأمن بالشرق الأوسط، وينهي الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

فيديو قد يعجبك: