إعلان

محلل اقتصادي:الحرب التجارية بين الصين وأمريكا أثرت بشكل ملحوظ على أفريقيا

01:25 م الإثنين 10 فبراير 2020
محلل اقتصادي:الحرب التجارية بين الصين وأمريكا أثرت بشكل ملحوظ على أفريقيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال محمد نجم المحلل الاقتصادي، إن عام 2019 شهد ترأس مصر للاتحاد الأفريقي، وكان هناك مشكلات كبيرة جدًا في الاقتصاد العالمي، والموقف الاقتصادي العالمي كان صعب جدًا وأثر على الوضع الإفريقي ورئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

وأضاف "نجم" في حواره لفضائية "دي إم سي" اليوم الاثنين، أن الحرب التجارية بين أمريكا والصين أثرت بشكل ملحوظ على إفريقيا، حيث أن إفريقيا تمتلك حوالي 30 % من احتياطي المعادن حول العالم، موضحًا أن الصين لا تمتلك مواد خام كافية بما فيها المعادن والموارد الطبيعية، وبالتالي تقوم باستيرادها من الدول الإفريقية.

وتابع، أن الحرب التجارية في الصين أثرت على النمو الاقتصادي لها، فاستهلاك الصين واستيرادها للمواد الخام والطبيعية من أفريقيا أصبح أقل، موضحًا أن أزمة الديون كانت تجتاح العالم ولكنها زادت بشكل كبير في الصين، حيث أن أكبر معدل نسبة دين إلى الناتج المحلي في العالم في الشركات الصينية، بنسبة حوالي 250 % وأثرت حتى على مدى القدرة الصينية على تمويل العمليات الاستثمارية لها أفريقيا أو كل العالم.

وأوضح، الخبير الاقتصادي، أن أزمة فيروس كورونا أثرت بشكل كبير جدًا وتقليل من إمكانيات النمو العالمي، كما أن أسعار النفط انخفضت حوالي 12% والغاز 20 % ومعظم السلع الغذائية انخفضت ما بين 5 إلى 15 % وأغلب الموارد الطبيعية أسعارها انخفضت بشكل كبير جدًا بالصين.

فيديو قد يعجبك: