إعلان

صحة النواب: إنشاء مصنع لإنتاج بلازما الدم في مصر عام 2025

02:54 م الأربعاء 09 ديسمبر 2020
صحة النواب: إنشاء مصنع لإنتاج بلازما الدم في مصر عام 2025

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

قال الدكتور محمد العماري، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن صناعة البلازما من أهم ملفات الأمن القومي المصري والعربي والإفريقي، لأن المنطقة لا تشهد هذا النوع من الصناعات إلا في إيران ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف "عبد القوي"، في لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أنه بعد الغطاء التشريعي للقانون الخاص بصناعة بلازما الدم سندخل في حيز التنفيذ بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية، وسنقوم بإنشاء المصانع وسنستغرق بعض الوقت في هذا الأمر.

وأوضح أن الدولة ستبدأ في التصنيع لدى الغير، ثم يعاد تصديرها إلى مصر في صورة منتجات نهائية لعلاج بعض الأمراض، مثل أمراض الكبد ونقص المناعة والنزف عند الأطفال وسيولة الدم.

وأكد أن القانون جاء في 5 أبواب أساسية، وشهد بعض الاختلافات بين هيئة الدواء المصرية ووزارة الصناعة والتجارة على أحقية إصدار الترخيص، إذ أن قانون الدواء حسم هذا الأمر بأن الترخيص أو التشغيل الفني يكون مسؤولية هيئة الدواء، أما التشغيل الإنشائي وما يختص بالأجهزة وخلافه يخص وزارة الصناعة.

وأردف، أن تفاصيل عملية نقل بلازما الدم سيتم تضمينها في اللائحة التنفيذية، كما سيجرى إلزام الأطباء بالالتزام بها، مشيرًا إلى أنه من المتوقع تدشين مصانع بلازما الدم في عام 2025.

وشدد على انه سيتم فرض غرامة قدرها مليوني جنيه ضد من أدار مركزًا لتجميع البلازما أو مصنع لتصنيع مشتقاتها دون ترخيص، أو صدر أو استورد بلازما الدم بالمخالفة للقانون، وكل من حصل على دم او بلازما من متبرع غير لائق طبيا بالمخالفة لأحكام هذا القانون.

فيديو قد يعجبك: