إعلان

رئيس الآثار الإسلامية: خاطبنا خبيرًا فرنسيًا لصيانة أقدم ساعة في مصر

11:59 ص الأربعاء 09 ديسمبر 2020
رئيس الآثار الإسلامية: خاطبنا خبيرًا فرنسيًا لصيانة أقدم ساعة في مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

علق الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، على زيارة الخبير الفرنسي في مجال تصنيع الساعات فرانسوا سيمون مصر، لفحص الساعة "الدقاقة" في برج مسجد محمد علي في قلعة القاهرة.

وقال "طلعت"، خلال مداخلة هاتفية برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، إنه في عام 1845 أهدى لويس فيليب ملك فرنسا محمد علي هذه الساعة، أما البرج فهو على الطراز المصري، لافتًا إلى أن هذه الساعة هي أول ساعة ميكانيكية تصل مصر، مقابل طلبه إحدى مسلتي رمسيس الثاني.

وأضاف، أنه عندما وصلت الساعة لم يتم تركيبها في مكنها وتم حفظها في قصر محمد علي بمنطقة شبرا، وفي عهد الخديوي سعيد، جرى تدشين البرج النحاسي المخرج والمزخرف بالألوان والزجاج وتم تركيب الساعة في مكانها.

وأوضح أن الساعة توقفت عن العمل بسبب عدم وجود درجة دراية كبيرة حول طريقة صيانتها، وبخاصة أنها تحتوي على تروس كبيرة وكثيرة، حيث ظلت الساعة لا تعمل حتى عام 1943 في عصر الملك فاروق، وتم فكها ونقلها إلى قصر عابدين لصيانته وإصلاحها.

وأشار، إلى أن وزارة السياحة والآثار خاطبت الحكومة الفرنسية ممثلة في المعهد الفرنسي للآثار الشرقية من أجل استدعاء خبير بصفتها دولة مصنعة للساعات، حيث زار الخبير مصر لمدة أسبوع وظل يعمل بشكل يومي لفحص الساعة من أجل إعداد التقرير.

فيديو قد يعجبك: