إعلان

خالد عبد الغفار: رصدنا 5 طفرات بالمسح الجيني لفيروس كورونا

12:44 ص السبت 26 ديسمبر 2020
خالد عبد الغفار: رصدنا 5 طفرات بالمسح الجيني لفيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن ما يمر به فيروس كورونا طفرات ومتغيرات ولا تعني ظهور سلالة جديدة من المرض، مشيرًا إلى أنه تم رصد 5 طفرات بالمسح الجيني لكورونا في مصر.

وأضاف عبد الغفار، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن الطفرات الفيروسية أمر متوقع، موضحًا أنه قبل إثارة القلق لابد من الإجابة على عدة تساؤلات وهي: هل التغير في الفيروس يؤدي إلى زيادة انتشاره؟، وهل هذا التغير يحدث اختلافًا في الأعراض؟، وهل اختلاف الأعراض أدى لزيادة الوفيات؟، وأخيرا هل هذا التغير يتعارض مع اللقاحات المضادة المعلنة؟.

وأجاب وزير التعليم العالي، على التساؤلات بشأن ما رُصد من تغير في السلالة الخاصة بالفيروس، قائلًا: "مجرد مشاهدات لم ثبت حتى الآن في أبحاث علمية، بالإضافة إلى أنه لم يتم رصد زيادة في أعداد الوفيات على الرغم من الانتشار السريع للعدوى"، مضيفًا أن التغير الطفيف في الأعراض لم يثبت حتى الآن هل نتج عن تغير الطقس أم تحور الفيروس؟.

وأوضح وزير التعليم العالي، أن بعض العلماء أفادوا بأن المرحلة التي يمر بها الفيروس في الوقت الحالي من تحورات وطفرات، قد تكون بداية لتحوله لفيروس موسمي، لافتًا إلى إجراء مسح جيني أخر للفيروس لرصد تحور الفيروس الذي أعلنت عنه بعد الدول.

فيديو قد يعجبك: