إعلان

"آمن وفعال".. باحث يوضح سبب عدم نشر الصين أبحاث لقاح سينوفارم حتى الآن

08:27 م السبت 12 ديسمبر 2020
"آمن وفعال".. باحث يوضح سبب عدم نشر الصين أبحاث لقاح سينوفارم حتى الآن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور علي الوعري، أستاذ جراحة الصدر والباحث في التكنولوجيا البيولوجية بجامعة ووهان الصينية، إن لقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد، فعال وآمن جدًا، وجرى تطعيم أكثر من مليون إنسان به في 10 دول بالعالم خلال التجارب السريرية.

وأضاف الوعري، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء السبت، أن درجة الأمان أكثر أهمية من درجة الفعالية في أي لقاح، وجميع من حصلوا على لقاح سينوفارم لم تظهر عليهم سوى أعراض جانبية خفيفة لفترة قصيرة، متمثلة في آلام بمكان الحقن وصداع خفيف.

وذكر الباحث بجامعة ووهان أن الصين انتهت من التجارب السريرية الثالثة للقاح، وسمحت باستخدامه في حالة الطوارئ، بعدما أثبت أنه آمن بشكل تام، ونسبة فعاليته 86% ويكون أجسامًا مضادة بنسبة 99%، إلا أنها لم تنشر الأبحاث الخاصة بتجارب اللقاح لأن بها حجما ضخما من البيانات التي يجب عليها تحليلها قبل النشر، موضحًا أن الإمارات اعتمدت استخدام اللقاح، ولذا أرسلت حصة منه إلى مصر.

وأشار الوعري أن الحياة عادت لطبيعتها في مدينة ووهان الصينية (بؤرة فيروس كورونا)، لكن مع اتباع إجراءات التباعد الاجتماعي والوقاية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، ولا يوجد أي تجمعات إلا في حالة الضرورة.

يذكر أن وزارة الصحة استقبلت أولى شحنات لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "سينوفارم" الصينية، بمطار القاهرة الدولي، هدية من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الشعب المصري.

فيديو قد يعجبك: