العليا للفيروسات: أعراض جديدة لدى مصابي كورونا والكمامة تقلل احتمالية الإصابة لـ 1.5%

11:42 م الثلاثاء 17 نوفمبر 2020

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور عادل خطاب عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، إن هناك أعراض جديدة لدى المصابين بفيروس كورونا وهي تتمثل في ظهور مغص بالمعدة وعسر هضم وإسهال وتقلصات وميل للقيء وصداع شديد إلى جانب الأعراض التى يعرفها الجميع ومنها ارتفاع درجات الحرارة.

إعلان

وأضاف "خطاب" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث فى مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء، أن 25% من مرضى كورونا لا يعانون من ارتفاع درجات الحرارة، موضحة أن الخطورة تكمن الآن في مصابي كورونا الذين لا تظهر عليهم أعراض.

إعلان

وتابع، أن ارتداء الكمامة يقلل احتمالية نقل العدوى من 100% إلى 1.5 %، موضحًا أن أي لقاح سيتم إنتاجه من أي شركة يحتاج لفترة ترقب لأنه لم يتم إجراء التجارب الكافية عليه، ولا يستطيع أحد التنبؤ بموعد محدد للقاح فايزر أو غيره.

واختتم عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، أن فترة الخريف التي تبدأ في منتصف أكتوبر وتستمر حتى منتصف أبريل تشتهر بزيادة معدلات الإصابة بفيروس الإنفلونزا التي تتشابه أعراضها مع فيروس «كوفيد - 19»، مؤكدًا أن بعض الدراسات أشارت إلى أن فاعلية اللقاح قد تكون مقاربة لارتداء الكمامة في الوقاية من كورونا.