إعلان

اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: حذفنا أدوية كان لها آثار جانية من بروتوكول العلاج

10:03 م الأحد 15 نوفمبر 2020
اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: حذفنا أدوية كان لها آثار جانية من بروتوكول العلاج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

أكد الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن الحل الوحيد للتعامل مع فيروس كورونا هو اتخاذ الإجراءات الاحترازية، والإلتزام بارتداء الكمامات.

وأضاف "حسني"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون"، اليوم الأحد، أنه يجب على المواطنين طلب النصيحة الطبية عند حدوث اأو ظهور أي أعراض للمرض، لذلك يجب الابتعاد عن التزاحم لكي يحمي المواطنين أنفسهم وبلدهم من العدوى، متابعًا: "كورونا مفيش منها مفر، لازم نتعلم من اللي حصل للفنانة نشوى مصطفى أو أي حد آخر، إن عدم الالتزام سيؤدي إلى الإصابة".

وقال إن اعداد المصابين سترتفع لكن لا أتوقع أن نصل لأرقام إصابات شهري يونيو ويوليو، مؤكدًا على جاهزية وزارة الصحة لأي احتمالات والمصريون من سيحمون بلدهم.

وأوضح، أنه لا يوجد دواء للعلاج من فيروس كورونا حتى هذه اللحظة، لكنه حزمة من الادوية تزيد نسب الشفاء فيما يعرف باسم البروتوكول العلاجي، مشيرًا إلى أن نسب الشفاء كانت عالية في البروتوكول المصري، لكن بعض الأدوية كان لديها مضاعفات وآثار جانبية فتم حذفها من البروتوكول، وهناك أدوية جديدة الأبحاث المصرية والعالمية أثبتت أنها ذات فعالية وكان يجب إضافتها.

ولفت، إلى أنه جرى إضافة بعض الاجهزة الحديثة التي تمنح الجسم الأكسجين دون الاحتياج إلى أجهزة التنفس الصناعي، موضحًا أن فيروس كورونا ليس أقل شراسة من ذي قبل، إذ أن 80% من الإصابات حالات بسيطة و15% حالات متوسطة وشديدة و5% شديدة الخطورة.

وحذر رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا من أن فصل الشتاء تنتشر فيه الفيروسات، بالتحديد شهري ديسمبر ويناير، معقبًا: "الدولة عملت اللي عليها ولسه هتعمل اللي عليها، لكن يجب تحذير المواطنين لأنهم هما اللي هيحموا البلد، وزي ما عدينا المرحلة الأولى من الوباء هنعدي المرحلة الثانية، وأعراض أعراض كورونا لم تختلف منذ ظهوره الأول".

فيديو قد يعجبك: